0020
0020
previous arrow
next arrow

الترشح لـ «ثانية عمان» يبدأ اليوم

 وذلك في مقر لجنة الانتخاب للدائرة الواقع في إدارة التعليم الخاص بجبل الحسين، ولمدة ثلاثة ايام، وخلال ساعات الدوام الرسمي.

ووفق الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني لـ»الدستور»فإن وزارة المالية/ مديرية مالية جنوب عمان تفتح مكاتبها اليوم السبت الذي يعتبر يوم عمل رسميا لاستقبال الراغبين بالترشح لثانية عمان ودفع الرسوم والحصول على نسخة عن الايصال المالي الذي يثبت بأن طالب الترشح قد دفع لخزينة الدولة مبلغا قدره (500) دينار لغايات الترشح، مبينا أن الهيئة قررت أن يكون اليوم السبت دوام عاديا.

وأشار بني هاني الى أنه على الراغب بالترشح الحصول على بطاقته الانتخابية وإلحاق صورة عنها بطلب الترشح، لذا يجب مراجعة الهيئة وفي حال لم تكن قد صدرت يتم إصدارها له مباشرة.

ونبه بني هاني في هذا السياق الى أن التقدم بطلبات الترشح للدائرة المحلية في عمان لن يكون في مقر الهيئة، وإنما في مقر لجنة الانتخاب للدائرة الواقع في ادارة التعليم الخاص بجبل الحسين.

وعن الاوراق الثبوتية المطلوبة بطلب الترشح قال بني هاني انه على الراغب بالترشح احضار صورة شخصية واحدة ذات خلفية بيضاء وصورة الكترونية على قرص مدمج او «فلاش ميموري»، وشهادة عدم محكومية لم يمض على إصدارها أكثر من ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم طلب الترشح تثبت أن طالب الترشح غير محكوم بالسجن لمدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه، وصورة عن البطاقة الشخصية الصادرة عن الاحوال المدنية والجوازات السارية المفعول، بالاضافة الى صورة عن بطاقة الانتخاب لطالب الترشح، ونسخة عن إيصال مالي يثبت بأن طالب الترشح دفع لخزينة الدولة مبلغا قدره (500) دينار لغايات الترشح.

وبين بني هاني أنه يشترط بالمرشح أن يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين، ومن هنا تأتي ضرورة مراجعة الهيئة للحصول على البطاقة الانتخابية حيث سيتم طباعتها له على الفور لالحاق صورة عنها بطلب الترشح، ذلك أن بطاقات الانتخاب للناخبين من المقرر تسليمها لهم يوم الاقتراع.

وحول الشروط الواجب توافرها بالمرشّح قال بني هاني انه يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب في الدائرة الانتخابية المحلية ما يلي:.

1- ان يكون اردنيا منذ عشر سنوات على الأقل.

2- ان لا يحمل جنسية دولة اخرى.

3- ان يكون قد أتم ثلاثين سنة شمسية من عمره في يوم الاقتراع.

4- ان لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا.

5- ان لا يكون محجورا عليه ولم يرفع الحجر عنه.

6- ان لا يكون محكوما عليه بالسجن مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه.

7- ان لا يكون مجنونا او معتوها.

8-ان لا يكون من اقارب الملك في الدرجة التي تعين بقانون خاص.

9- ان لا يكون متعاقدا مع الحكومة او المؤسسات الرسمية العامة او الشركات التي تملكها او تسيطر عليها الحكومة او اي مؤسسة رسمية عامة سواء أكان هذا التعاقد بطريقة مباشرة او غير مباشرة باستثناء ما كان من عقود استئجار الاراضي والاملاك ومن كان مساهما في شركة اعضاؤها اكثر من عشرة اشخاص.

وتبدأ نشاطات الدعاية والحملات الانتخابية الاعلانية للانتخابات الفرعية في الدائرة الانتخابية المحلية الثانية في محافظة العاصمة عمّان بمجرد تقدم الراغب بالترشح بطلبه، وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة من ليلة التاسع عشر من نيسان المقبل اي مع نهاية اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع.

وأوضح بني هاني ان الدعاية الانتخابية تبدأ بمجرد بدء مرحلة الترشح، ذلك ان التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية نصت على ان تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين من تاريخ بدء الترشح وتنتهي بنهاية اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع