0020
0020
previous arrow
next arrow

مسيرات في المحافظات..واحتجاج في "الحسيني"

 في الاعنصامين استمرار الحراك الاصلاحي لحين تحقيق اهدافه ، فيما طالبوا بمحاربة الفساد بشكل فعلي وتشكيل حكومة انقاذ وطني توافقية تنقل الحكومة الى بر الامان ، بما يحقق المصلحة الوطنية العليا.

ففي بلدة المزار الجنوبي اقيم الاعتصام الذي نظمته اللجان العربية للانقاذ في باحة مسجد جعفر بن ابي طالب وسط البلدة وقال المتحدث باسم المعتصمين المحامي رضوان النوايسة ان مطالبنا المستمرة منذ اكثر من عامين ستتواصل حتى تحقق اهدافها في العدالة والاصلاح والحفاظ على كرامة المواطن وصون حريته والتخلص من الفساد واربابه وبناء دولة عصريةتحكمها قوانين وانظمة موثوقة ، ولابد اولا قال النوايسه من تشكيل حكومة انقاذ وطني توافقية لاجراء الاصلاحات المنشودة .
النوايسه اعتبر مانسب من تصريحات للملك عبدالله الثاني للصحافة الامريكية مؤخرا بانها مؤشر لحقيقة الوضع في الاردن .

وفي بلدة صرفا اقيم الاعتصام الذي نظمه حراك ابناء البلدة عند دوار وسط البلدة وقرأ المتحدث باسم الحراك بيانا جاء فيه:
أيها الإخوة الشرفاء بات لا يخفى على احد من الأردنيين ما آلت إليه الأوضاع ألاقتصاديه والاجتماعية والسياسية في هذاالبلد الطيب أهله وأننا كجزء من هذا البلد لنرى إن المتنفذين وأصحاب السلطة او بعبارة أخرى المؤتمنين على هذا البلد من نواب ووزراء ورؤساء حكومات ومدراء دوائر ورجال امن قد أساءوا استخدام السلطة فنهبوا كل المقدرات وقوت الشعب حتى بات الأردني لا يجد ما يسد به جوعه وحرموا أبناءنا من التعليم ومن الوظائف الحكومية إلا تلك التي لا يجدون من يشغلها .
واضاف البيان من هذا المنبر الحر لنؤكد إننا نقف صفا منيعا ضد جميع إشكال الواسطة والمحسوبية لأنها عنوان كبير للفساد , وتحطيم للمعنويات, وقهر للعباد، وهي مناخ خصب وبيئة مناسبة للتطرف والإرهاب, إن الرصاصة تقتل مرة, والواسطة وسلب حقوق الآخرين تقتل في اليوم ألف مرة, فأي مكان للاجتهاد والواسطة والمحسوبية موجودة, وأي مكان للإبداع و الواسطة و المحسوبية موجودة, و أي مكان للانتماء, والواسطة والمحسوبية موجودة, نعم إن الواسطة و المحسوبية تضعف الوطن, و تقتل الإبداع والتنافس, وتحرم الوطن من الكفاءات الحقيقية التي ترفع من شأنه .

وتساءل البيان هل تذوقتم يوما مرارة الحرمان من حق تستحقونه؟ ليعطى وبسبب الواسطة إلى من لا يستحقه. هل تذوقتم طعم ذلك ؟ هل تعلمون مدى ما يسببه هذا الأمر من ألم و ضرر على الآخرين, وقتل للقيم والانتماء ؟ وهل تعلمون أن حسب الأصول والأنظمة و التعليمات و( نظام المسطرة) لا يطبق إلا على المستضعفين، في حين ان الواسطة تتجاوز كل هذه الخطوط التي نقف خلفها, و تصبح مقدسة ولا يمكن تجاوزها رغم أنها تنطبق حتى النخاع علينا.
فالواسطة والمحسوبية سرطان, ينهش الوطن, و يضيّع مقدراته وثرواته, ويبدد أمواله و الأهم من ذلك يقتل الروح السمحة الموجودة داخل أبنائه الشرفاء والمخلصين له, فنحن مع تطبيق الأنظمة والتعليمات والقوانين في كافة مناحي الحياة, عندها لن يظلم أحدا فيكون التنافس الشريف, و تعلو الهمة, وترتفع المعنويات, فيعلو الوطن بنا و نعلوا به.
وقال البيان ايضا إن الفساد المنشر في وطننا الحبيب يتعدد ويتنوع بين أشكال الفساد السياسي والمالي والاقتصادي والإداري. وأن الإصلاح السياسي يشكل المحور الأساسي لبلورة إستراتجية واضحة لقيام مشروع نهضوي أردني في مواجهة تحديات الفساد والفقر، إذ يشكل الفساد السياسي عقبة أساسية أمام الشفافية في الحياة العامة و تحديا قوياً للقيم الديمقراطية ، ثم ان الفساد السياسي أخطر بكثير من الفساد الاقتصادي كونه يرتبط عادة بتفصيل قوانين الانتخابات وتمويل حملات إعلامية تضمن لبعض السياسيين الاستيلاء دون وجه حق على مناصب حكومية رفيعة لا يستحقونها، لانعدام المواهب القيادية فيهم، كما يعتبر الفساد السياسي المحرك الأول والغطاء الحامي لكافة أشكال وأنواع الفساد و يمكن تعريف الفساد السياسي بأنه إساءة استخدام السلطة من قبل القادة السياسيين من أجل تحقيق الربح الخاص وزيادة قوتهم وثروتهم، ويشمل الفساد السياسي مجموعة من الجرائم التي يرتكبها القادة السياسيون عبر توليهم مناصبهم الرسمية أو بعد تركهم لها. 

الى ذلك اعتصم بعد صلاة ظهر الجمعة امام المسجد الحسيني في وسط البلد عدد من الحراكات الشبابية والشعبية لتعبير عن غضبهم من التصريحات التي نُسبت على لسان الملك ونشرت في مجلة امريكية الثلاثاء.

وردد المعتصمون هتافات عالية السقف .

*الطفيلة :
نظم الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة فعاليات حزبية في محافظة الطفيلة مسيرة احتجاجية سلمية عقب صلاة الجمعة اليوم جابت شوارع مدينة الطفيلة انطلقت من أمام مسجد الطفيلة الكبير وانتهت أمام دار المحافظة طالبت بالإصلاح ومكافحة الفساد.

وطالب المشاركون في المسيرة الحكومة بإتباع النهج الاقتصادي والسياسي المنشود من كافة قطاعات المجتمع الأردني مطالبين الحكومة بعدم رفع أسعار السلع والمشتقات النفطية ، في حين جاءت المسيرة ضمن الاحتجاجات المتواصلة منذ قرابة عامين ، للمطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، ومحاربة الفساد والفاسدين .
وشدد بيان للحراك الشعبي والشبابي على أن الحراك سوف يستمر في نشاطه الاحتجاجي إلى أن تتحقق كافة المطالب الشعب الأردني الإصلاحية ، مشيرا إلى أهمية مكافحة الفساد والمفسدين وان الشعب هو مصدر السلطات.
وتوافق المشاركون في المسيرة على عدم تجاوز الأنظمة والقوانين والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة .

*اربد :
جابت مسيرة شارك بها بضع مئات شارع الهاشمي في مدينة اربد مطالبين بمزيد من الاصلاحات السياسية والاقتصادية واجتثاث الفساد والفاسدين .

وانطلقت المسيرة التي دعت اليها جماعة الاخوان المسلمين وحملت عنوان ” رفض 19 ” من امام المسجد الهاشمي عقب صلاة الجمعة باتجاه ميدان الشهيد وصفي التل في الوسط التجاري للمدينة .

وندد المشاركون في المسيرة بالسياسات الاقتصادية التي اثقلت كاهل المواطن وما تزال مستمرة من خلال تصريحات تشي بتوجهات نحو زيادات في اسعار السلع والخدمات خاصة رفع اسعار الكهرباء .

والقيت في نهاية المسيرة كلمات انتقدت بطء الاجراءات الاصلاحية والمماطلة في التعاطي مع ملفات الفساد على النحو المطلوب داعية الى ملاحقة كل فاسد واستعادة اموال الدولة والشعب وتوجيهها نحو مسار وطني يخدم الاردن ومواطنيه .

*الزرقاء :
نفذ الحراك الشبابي في الزرقاء بعد صلاة ظهر اليوم امام مسجد عمر بن الخطاب وسط الزرقاء وقفة احتجاجية .
وطالبوا خلال الوقفة بأجراء اصلاحات حقيقية ومحاكمة الفاسدين واعادة الاموال المسلوبة لخزينة الدولة وعدم رفع الاسعار على المواطنين.