اجتماع أردني سويدي أممي لحشد الدعم الدولي اللازم لـ”أونروا”

وكالة الناس – عُقد قبل قليل اجتماع أردني سويدي، في إطار جهود حشد الدعم الدولي اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” وبمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش، و35 دولة ومنظمة دولية، وفق وزارة الخارجية.

وبحسب الوزارة، فإن الاجتماع يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية توفير الدعم السياسي والمالي طويل الأمد والمستدام والكافي للوكالة لتتمكن من تقديم خدماتها الحيوية وفقا لتكليفها الأممي.

وسيبحث الاجتماع تبعات الأزمة المالية على عمل وكالة “أونروا” على مختلف الأصعدة، والأثر السلبي لذلك على الاستقرار الإقليمي، والسبل التي من شأنها توفير موارد مالية كافية للوكالة بشكل يتناسب مع ما تقدمه من خدمات حيوية لـ 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

كما سيتم التصويت على تجديد ولاية الوكالة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وذكرت الوزارة أن الأردن والسويد عملا معا في السنوات الأخيرة؛ لحشد الدعم السياسي والمالي لأونروا، وسد فجوة العجز المالي في موازنتها، حيث نظما منذ العام 2018 عدة مؤتمرات واجتماعات دولية أسهمت بشكل رئيس في حشد الدعم للوكالة، وتقليص العجز في موازنتها بالسنوات السابقة من 446 مليون دولار إلى 100 مليون دولار.

وبينت أن مؤتمرا صحفيا لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، والمفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني يلي الاجتماع الوزاري، في تمام الساعة 9:50 مساءً بتوقيت الأردن.

قد يعجبك ايضا