0020
0020
previous arrow
next arrow

الأمن يحذر ويقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع الموجة الحارة – تفاصيل

وكالة الناس – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه ونظراً لما تشهده المملكة من ارتفاع في درجات الحرارة تدعو مديرية الدفاع المدني إلى ضرورة اتباع جملة من النصائح والإرشادات لتفادي وقوع حوادث ضربات الشمس والإجهاد الحراري :

▪ الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

▪ الإكثار من شرب السوائل وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة.

▪عدم ترك المعقمات داخل المركبة خلال ارتفاع درجات الحرارة لاحتوائها على مواد قابلة للاشتعال .

▪عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبة أثناء قضاء الحوائج وعدم السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة .

▪ ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .

▪ عدم السباحة الا بالاماكن المخصصة لذلك وبوجود المنقذين ووسائل السلامة العامة

▪ عدم إشعال النار في الأعشاب خاصة في المناطق الحرجية والابتعاد عن أماكن الأعشاب الكثيفة التي تكون مرتعاً للزواحف كالعقارب والأفاعي.

▪ عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إن دعت الحاجة لذلك.

وتبقى المملكة الجمعة، تحت تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة القادمة من شبه الجزيرة العربية، ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي (5-4) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة في معظم مناطق المملكة، وحارة جدا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول أحيانا إلى شمالية شرقية.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الظهيرة، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

وبحسب التقرير، يطرأ السبت، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة وجافة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جدا في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية في جنوب المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في ساعات المساء خاصة في المناطق الشرقية.

كما يطرأ الأحد انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة، حيث تصبح الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتبقى الأجواء الاثنين، حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمّان اليوم ما بين 24 – 38 درجة مئوية، وفي غرب عمّان 22 – 36، وفي المرتفعات الشمالية 21 – 34، وفي مرتفعات الشراة 19 – 33، وفي مناطق البادية 23 – 42، وفي مناطق السهول 23 – 38، وفي الأغوار الشمالية 26 – 42، وفي الأغوار الجنوبية 29 – 43، وفي البحر الميت 28 – 42، وفي خليج العقبة 28- 43 درجة مئوية.