0020
0020
previous arrow
next arrow

الخطيب : ابطال سادسة الكرك لا يطال القوائم والتجاوزات خارج سيطرتنا

  الانتخابات في الدائرة السادسة بمحافظة الكرك.

وقال رئيس الهيئة عبدالإله الخطيب إن الطعن الذي قدم لمحكمة الاستئناف، تعلق بالنائب نايف الليمون، والدائرة المحلية، ولم يتطرق للقائمة الوطنية.

وأضاف ، أن تطبيق القرار لن يطال القوائم الوطنية، وستتم دراسة أثره على مقعد الكوتا.

وبيّن أنه يتوقع صدور القرار النهائي بهذا الشأن قريباً.

ويدور جدل منذ صدور قرار محكمة استئناف عمّان، الأربعاء الماضي، بإبطال انتخابات الدائرة، بشأن الأثر المترتب على هذا القرار.

وكان التحالف المدني لمراقبة الانتخابات النيابية (راصد) أشار إلى أن من شأن هذا القرار أن يؤثر على نتيجة الفائز بالمقعد رقم 27 بمجلس النواب، المخصص للقوائم الوطنية.

وقال الخطيب إن التجاوزات التي أدت إلى إبطال الانتخاب في الدائرة السادسة بمحافظة الكرك، كانت خارج سيطرة لجان الانتخاب والاقتراع والفرز.

وقال الخطيب في مؤتمر صحافي في مقر الهيئة بعمّان إن المحاكم بتت في 31 طعناً بمختلف أنحاء الأردن، وردت 28 وقررت إبطال الانتخاب في دائرة واحدة، هي “سادسة الكرك”، في حين أحالت طعنين إلى محكمة التمييز للبت في دفعين بعدم دستورية قانون الانتخاب، من حيث إحالتهما للمحكمة الدستورية من عدمه.

وأضاف أنه فيما يتعلق بقرار محكمة استئناف عمّان بإبطال الانتخاب في الدائرة، فإن ما جرى كان يقع خارج سيطرة لجنة الانتخاب ولجان الاقتراع والفرز.

وأكد أن “عدم انتظام الوضع” أدى في تلك الدائرة إلى التجاوزات.

 

وقال فيما يتعلق بسبب عدم اتخاذ قرار بإبطال الانتخابات بعد السماع عن تجاوزات فيها “وصلتنا معلومات بعد أن أصبحت نتائج الانتخابات نهائية، كان يمكن لو كانت النتائج أولية أن نلغي الانتخاب في تلك الدائرة”.

واعتبر الخطيب الذي وصف تعامل الأردنيين مع الإجراءات الجديدة بالإيجابي، أن إجراءات الانتخابات في الأردن كانت تقارب إلى حد كبير المعايير الدولية.

ونفى أن يكون ما جرى في قضية قائمتي النهوض الديمقراطي برئاسة عبلة أبو علبة والمواطنة برئاسة النائب حازم قشوع، تخبطاً من قبل الهيئة.