0020
0020
previous arrow
next arrow

الأسد يمنح الممثل الراحل ياسين بقوش وسام الاستحقاق

  وإطلاق النار على أحد الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة في مدينة دمشق، وسام الاستحقاق السوري “تقديرا لإنجازاته في خدمة الفن”، بحسب ما ذكرت وكالة سانا الرسمية، اليوم الأحد.
وقالت سانا إن الأسد أصدر مرسوما يقضي “بمنح الفنان الراحل ياسين بقوش وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، وذلك تقديرا لإنجازاته في خدمة الفن”.
وأوضحت الوكالة أن الوسام سيسلم إلى ورثة الفنان الراحل.
وكان ناشطون سوريون معارضون وزعوا شريطا على موقع يوتيوب قبل أسبوعين يظهر فيه ياسين بقوش مقتولا، وقال الناشطون في المقطع إنه سقط بنيران القوات النظامية في حي العسالي الدمشقي الذي يشهد اشتباكات منذ أسابيع، فيما اتهمت وسائل إعلام رسمية “مجموعة إرهابية” بقتل بقوش.
وسبق للفنان أن ظهر بسيارته، في شريط فيديو آخر منذ بضعة أسابيع وزعه ناشطون معارضون، عابرا أحد حواجز المعارضين المسلحين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أنه ما يزال يسكن في ذلك الحي الذي هاجر معظم سكانه آنذاك بسبب الاشتباكات.
وبقوش من مواليد 1938 عرف منذ انطلاقة التلفزيون الرسمي السوري في ستينات القرن الماضي، وخصوصا في المسلسلات الكوميدية لدريد لحام في شخصية “غوار الطوشة” ونهاد قلعي في شخصية “حسني البرظان”، وكان هو ثالت الشخصيتين وعرف باسمه الحقيقي.
واشتهر بقوش بنمط تمثيلي شعبي متقمصا شخصية النادل في المقهى الذي يعكس صورة الإنسان البسيط والطيب.
ومن أبرز أعماله “صح النوم” و”ملح وسكر