بشرى سارة لمتقاعدي الضمان الاجتماعي .. تفاصيل

 

 

وكالة الناس – أعلن الناطق الرسمي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي، الثلاثاء، عن توجه المؤسسة لإعادة النظر بآلية ومعايير منح الزيادة السنوية للمتقاعدين.

وبحسب المجالي، فان الآلية الجديدة لاحتساب الزيادة السنوية للمتقاعدين تعتمد على ذات مؤشرات التضخم ومتوسط الاجور، إلا أنها ستعتمد ايهما اكثر وليس كما السابق أيهما أقل، أو احتساب المعدل بينهما.

ويجري ربط الزيادة، بحسب الآلية الحالية، براتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل وبسقف عشرين ديناراً حداً أعلى في شهر أيار من كل سنة.

وكانت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي قد اقرت الزيادة السنوية للمتقاعدين للعام الحالي 2021 ، دينارا على أن تصرف هذا الشهر.

وجرى احتساب الزيادة بناء على نسبة التضخم ومتوسط الأجور أيهما أقل للعام 2020، حيث بلغت 0.37 % “.

وأوضح بأن الزيادة المقررة لهذا العام جاءت مقاربة للعام 2019، حيث بلغت نسبة التضخم  0.30 % والتي صرفت بقيمة 97 قرشا لجميع المتقاعدين المشمولين بالقرار.

وتشمل زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية.

وبخصوص رواتب التقاعـد المبكر ورواتب العجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور و 55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة.

قد يعجبك ايضا