0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

هل يجوز للمصاب بـ”كورونا” الإفطار في رمضان؟

وكالة الناس – فرض الله الصيام على عباده المؤمنين، فقال تعالى:” كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

ومن رحمته بهم أنه رخص للمريض الذي يشق عليه الصوم الفطر، فقال تعالى: ” فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أوعلى سفر فعدة من أيام أخر”.

ومن الأمراض المعاصرة الإصابة بفايروس كورونا فهل يجوز للمصاب بهذا الفايروس الافطار ؟

إن الذي يحدد الإجابة عن هذا السؤال هو الوضع الصحي للمريض الذي يشخصه الطبيب الثقة ؛ فإذا قرر الطبيب أن الوضع الصحي للمريض يقتضي الافطار وتناول الأدوية فيجوز للمريض أن يفطر، وبعد شفاءه من المرض يقوم بقضاء ما فاته من أيام لقوله تعالى:” فعدة من أيام أخر “؛واذا قرر الطبيب أن المريض يستطيع أن يصوم مع إصابته بهذا الفايروس فيصوم.

وقد يصر بعض الأشخاص المرضى  على الصيام مع تحقق تأثير الصيام عليهم وزيادة المرض بسبب الصيام ويخشون الفطر خوفاً من الإثم وزيادة في البر و الأجر، وهم بهذا الفعل يلقون بانفسهم إلى التهلكة؛ قال تعالى: “ولا تقتلوا أنفسكم ” وإن الذي شرع الصيام وفرضه هو الذي رخص الفطر؛ رحمة بعباده وتيسيراً عليهم.

وإن هذا الدين مبني على التيسير ورفع المشقة؛ يقول الله تعالى: “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر” ويقول تعالى: “وما جعل عليكم في الدين من حرج”.

ومن مظاهر هذا التيسير و الرحمة رفق الاسلام بالمريض ومراعاة حاله، ويترك تقدير أمر الفطر بسبب المرض للطبيب الثقة المختص ، فحفظ النفس مقصد من مقاصد التشريع الإسلامي كما أن حفظ الدين كذلك من المقاصد، ويكون الإسلام بذلك قد جمع بين المقصدين؛ فقضاء أيام الفطر هو حفظ للدين وإباحة الفطر للمريض الذي لا يستطيع الصايام بسبب المرض هو حفظ للنفس البشرية.

نسأل الله تعالى أن يشافي المرضى  ويعافيهم وأن يتقبل صيامكم وقيامكم.

الأستاذ الدكتور عبد الله الصيفي
رئيس رابطة علماء الأردن