0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

الكردي: النزاهة والشفافية والعدل والمساواة أسس ديوان المظالم

 وتكافؤ الفرص في مختلف مؤسسات الإدارة العامة.

واضاف ان الديوان يعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال تلقي الشكاوى ضد الإدارة العامة فيما يتعلق بقراراتها واجراءاتها وممارساتها والتحقق من هذه الشكاوى بالتنسيق مع الإدارة المشكو عليها ورفع توصية بالشكوى التي يثبت الخطأ فيها ولم تستجب للحل إلى رئيس الوزراء ومجلسي الأعيان والنواب من خلال التقرير السنوي الذي يتم تضمينه هذه التوصية بالإضافة إلى تجذير ثقافة الشكوى في المجتمع الاردني ككل والقيام بالمبادرات الرامية إلى تبسيط الاجراءات الإدارية”.

واكد الكردي خلال ندوة حوارية حول “دور ديوان المظالم في النزاهة الوطنية” نظمها منتدى تطوير السياسات الانمائية في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي مساء امس وأدارها حسن أبونعمة ، أن النزاهة والشفافية ومواجهة جميع أشكال الظلم والتعسف ومكافحة الفساد هي أهداف لا يمكن تحقيقها من قبل جهة ما ، لكنها تعتبر محصلة لجهد وطني متكامل يبدأ من الإرادة السياسية مروراً بالحكومة وأدائها إلى دور البرلمان ومؤسسات الرقابة الوطنية والإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن المجموع التراكمي للشكاوى التي تعامل معها الديوان حتى نهاية العام الماضي بلغ 8066، وان الديوان نجح في حل ما نسبته 78 بالمئة من مجموع الشكاوى التي ثبت خطأ الإدارة فيها، كما تبين بعد التحقق من الشكاوى أن ما يزيد عن 50 بالمئة منها لا يتضمن عيبا أو خطأ في القرار الإداري المشكو منه وقد تم اجابة المشتكين بذلك مع التوضيح القانوني.

وقال الكردي ان التظلم من القرارات الإدارية حظي بالنسبة الاكبر من مجموع الشكاوى ضد الإدارة العامة حيث تصدرت محافظات الجنوب الكرك والطفيلة والعقبة ومعان وعجلون باقي محافظات المملكة في عدد الشكاوى نسبة إلى عدد السكان فيما تصدر ديوان الخدمة المدنية دائما ًالإدارات المشكو عليها من حيث عدد الشكاوى مما يعكس حاجة المواطن للعمل والوظيفة”.

وقال إننا راضون عن مستوى التعاون والتنسيق مع مختلف الإدارات إلا أننا نواجه بعض المشاكل من بعض الإدارات تتمثل في مجملها في تأخر الرد على مخاطبات واستفسارات الديوان حول تلك الشكاوى وعدم الاستجابة لتوصيات الديوان أو على الاقل تقديم سبب مقنع لقرارها دون اللجوء إلى المماطلة مما يعيق انصاف المواطن، مشيرا الى ان الديوان يلعب دوراً مهماً في مكافحة الفساد خاصة فساد الإدارة العامة من خلال رقابته على قراراتها واجراءاتها وممارساتها.

وأضاف ان الديوان يساهم في تطوير أداء الإدارة العامة وتميز خدماتها بالإضافة إلى مساعدته في خلق مناخ استثماري يدفع لجذب المستثمرين وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية وذلك حين يتيقن المستثمر من سلامة قرارات وإجراءات الإدارة العامة.

وشدد على أن اكثر ما يؤثر في المواطن هو ترسيخ شعوره بالظلم خاصة من الإدارة العامة الأمر الذي يقتل لديه مبادئ ومثلا هامة كالمثابرة والإخلاص والعطاء ويضعف لديه روح المواطنة والانتماء. -(بترا)