عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

تعليمات لضبط وتنظيم عمليات زراعة الأسنان في العيادات الخاصة

وتضبط إجراء زراعة الأسنان في العيادات الخاصة.

جاء ذلك خلال اجتماعهما اليوم الثلاثاء في مبنى الوزارة عرض خلاله الدكتور القدومي قضايا ابرزها شهادات الاختصاص والطبيب الزائر والاجازات بدون راتب وبرنامج الامتياز لاطباء الاسنان وبطاقات التأمين مسبقة الدفع التي تصدرها بعض الشركات.
وسلم الدكتور القدومي للوزير تعليمات الهيئة الاردنية لزراعة الاسنان للسير باجراءات اقرارها وتتضمن تحديد شروط ومتطلبات زرع الاسنان في العيادات الخاصة.
وقال الدكتور وريكات ان من شأن وجود تعليمات تنظم وتضبط زراعة الاسنان ان تسهم في تلافي السلبيات القائمة على هذا الصعيد وتعزيز الثقة ودعم السياحة العلاجية في هذا المجال الحيوي.
وقرر تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والنقابة لاجراء زيارات ميدانية لعيادات الاسنان للوقوف على واقع زراعة الاسنان التي تجريها ومدى التزامها بالشروط الواجب توفرها لهذه الغاية.
واتفق الجانبان على تسمية مندوبيهما في اللجنة والبدء باجراء الزيارات الميدانية على عيادات الاسنان الخاصة في جميع المحافظات.
واكد الدكتور وريكات حرص الوزارة على التعاون والتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة ونقابة اطباء الاسنان للتصدي لظاهرة بطاقات التامين المدفوعة مسبقا التي تصدرها بعض الشركات.
واشار الى ان الوزارة بدأت خطوات عملية بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة التي توقفت عن منح تراخيص لهذه الشركات الا بعد الرجوع لوزارة الصحة التي لم توافق بدورها منذ العام الماضي على منح تراخيص لهذه الغاية.
وطلب الدكتور وريكات من نقيب اطباء الاسنان تزويد الوزارة بقائمة باسماء الشركات التي تصدر بطاقات تامين مدفوعه مسبقا لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها.
وحول شهادات الاختصاص لاطباء الاسنان بموجب قرار المجلس الطبي الاردني لعام2012 فقد احال الدكتور وريكات هذه المسألة الى المجلس الطبي الاردني لبحثها في اجتماعه المقبل.
واوضح الدكتور وريكات ان الوزارة تسعى الى التوسع في موضوع الطبيب الزائر الى المملكة العربية السعودية، لافتا الى انه يتم ايفاد الطبيب الزائر وفقا لمتطلبات الاشقاء السعوديين.
من جهته، اكد الدكتور القدومي ان التعاون والتنسيق والشراكة مع وزارة الصحة يمر بمرحلة ذهبية تحققت خلالها انجازات تصب في تطوير مهنة طب الاسنان وتنظيمها وضبط الممارسات فيها.
واشار الى ان زراعة الاسنان في العيادات الخاصة تحتاج الى تنظيم وضبط،لافتا الى انه تم اعداد تعليمات الهيئة الاردنية لزراعة الاسنان التي من شأنها تلافي اي سلبيات بهذا المجال.
واوضح القدومي ان هناك حوالي350 طبيب اسنان معتمدين لزراعة الاسنان لحصولهم على عضوية الهيئة الاردنية لزراعة الاسنان بعد التأهيل والتدريب اللازم وان الهيئة ماضية في عملية التدريب والتأهيل لاطباء الاسنان من اجل الحصول على تصريح بزراعة الاسنان.-(بترا)