0020
0020
previous arrow
next arrow

تسجيل 4 حالات إيدز في الزعتري

 المكتسبة بين اللاجئين السوريين وثلاثة حالات بالحصبة و40 حالة سل اضافة الى عدد من الحالات المشتبه اصابتها بشلل الاطفال.

واعلن في تصريحات صحافية امس عن افتتاح مركز صحي شامل تابع للوزارة داخل مخيم الزعتري الاسبوع المقبل لتقديم الخدمات اللازمة للاجئين اضافة وتخفيف الاعباء عن المستشفيات الميدانية ومستشفيات ومراكز محافظة المفرق.

ولم يحدد وزير الصحة التكلفة المالية للاجئين العام الحالي مشيرا ان كلفة الخدمات الصحية التي قدمت للاجئين السوريين العام الماضي وصلت الى 65 مليون دينار.

واضاف ان الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين اصبحت تشكل عبئا كبيرا يفوق امكانات وقدرات القطاع الصحي في المملكة مشيرا الى ان الاردن لن يستطيع الاستمرار في تقديم الخدمة الصحية اللازمة اذا لم يتلق الدعم والمساندة من العالم وخاصة هيئاته ومنظماته الصحية.

وبين ان تزايد أعداد اللاجئين السوريين وصل منذ بداية الازمة السورية الى نحو 350 الفا، مشيرا الى ان اكتشاف اصابات بينهم وخاصة بأمراض سارية يعتبر تحديا كبيرا على الأردن الذي استطاع ان يتخلص خلال السنوات الماضية من عديد من الامراض السارية.

وقال د. وريكات ان الاردن يرحب بأي دعم ومساندة تقدم من دول العالم والهيئات والمنظمات الدولية لأنها ستمكنه من الاستجابة للتحدي والقدرة على الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للاجئين.

من جهة اخرى قال وزير الصحة انه طلب من رئاسة الوزراء تعيين 1500 ممرض وطبيب خلال الفترة القليلة المقبلة من اجل رفد المستشفيات والمراكز بالكوادر التي تحتاجها خاصة بدلا من المجازين الذين يعملون بالخارج مؤكدا ان الوزارة ستقوم خلال الفترة المقبلة بإعادة توزيع كوادرها بشكل عادل ووفق الاحتياجات الجغرافية .