0020
0020
previous arrow
next arrow

الأردن ينتج آلية عسكرية برية جديدة موجهة عن بُعد

 بعد للمراقبة والاستطلاع والتخلص من المتفجرات.

وجاء عرض هذه الآلية الجديدة خلال معرض معدات الدفاع الدولي “أيدكس 2013” الذي بدأت فعالياته في 17 فبراير الجاري ويستمر حتى 21 منه في أبو ظبي.

وتتميز الآلية الجديدة التي أنتجها المركز في نهاية ديسمبر 2012 بنظام نقل الحركة المزدوج بواسطة الجنزير، مما يسهل أداءها على مختلف التضاريس، وصعود الأدراج والعمل داخل المناطق المأهولة.

ويبلغ طول الآلية 925 ملم، وبعرض 763 ملم وارتفاع 294 ملم، بينما تزن 120 كجم وتسير بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، وتعمل ببطارية ليثيوم لمدة 90 دقيقة.

وتحمل المركبة أربع كاميرات ملونة ذات زاوية رؤية واسعة نهارية وليلية 2.4 GHZ، وموزعة على مقدمة الآلية وذراعها الإلكتروني المتحرك الذي صنعته شركة بريطانية لصالح مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.

وبالإمكان التحكم بالآلية من خلال كابل بطول 200 متر، بالإضافةإلى تزويد محطة التحكم والألية بميكروفونات ومكبرات صوت.

وكشف القائمون على إنتاج الآلية في المركز أنها الأفضل على صعيد كشف المتفجرات والمراقبة، أو تفكيك العبوات الناسفة، حيث يصل مدى التحكم بالآلية حتى مسافة 500 متر.

وقال شادي المجالي رئيس هيئة مديري مركز الملك عبد الله للتصميم والتطوير: الآلية الجديدة من إنتاج المركز بالكامل، فيما تم التعاون مع شركة بريطانية لإنتاج الذراح الإلكترونية”.

وأضاف المجالي: “سيتم فحص أداء المركبة ميدانيا في الفترة القريبة، مؤكدا سلاسة الأداء خلال عمليات الفحص الأولية التي تمت عليها قبل عرضها في “أيدكس” سواء من ناحية كفاءة الكاميرات، أو دقة التحكم اللاسلكية بين المحطة والألية أو سرعتها ومقدرتها على العمل في كافة التضاريس وظروف الطقس”.