0020
0020
previous arrow
next arrow

''التنمية'' تلجأ إلى الصحف للبحث عن أهالي 11 مسناً


الوزارة نشرت صور المسنن في صحف يومية وطلبت من يتعرف عليه مراجعتها وذلك بعد مرور سنوات في دور رعاية المسنين دون يسأل عنهم ذووهم بحسب الناطق باسم وزارة التنمية حسين العموش.
العموش بين أن الوزارة لجأت إلى نشر صور المسننين في الصحف اليومية بعد أن استنفذت جميع الوسائل الممكنة للوصول إلى ذويهم.
وأكد أن أسماء جميع المسنين الرباعية معلومة لدى الوزارة لكنها تجهل مكان إقامة أهاليهم نتيجة تغير أماكن سكناهم طيلة السنوات الماضية دون أن يزودوا الوزارة بعناوين أماكن إقامتهم الجديدة.
وبين انه من ضمن المسنين من لم يراجع بشأنه لمدد تتراوح بين ثلاثة أعوام إلى ثمانية عشرا عاما، وان غالبيتهم يعانون من إعاقات متفاوتة بين العقلي والحركي.
وعثرت وزارة التنمية على المسنين بعد أن مسح جميع دور رعاية المسنين كانون أول الماضي بعد وفاة مسنة مجهولة الهوية قضت في دار الرعاية ثلاثة عشر عاما دون أن يزورها أو يراجع بشأنها أحد.
وكان وزير وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة أعلن عن إعداد تعليمات خاصة بدور رعاية المسنين حددت شروطا لاستقبال المسن يرافقها وجوب تقديم أوراق ثبوتية تعرف بالمسن قبل التحاقه باي دار كما حددت اعمار المسنين من الذكور والاناث التي يسمح من خلالها الالتحاق بالدور.
بينما لم يتناول تقرير لجنة لتقييم والتحقيق لواقع دور الرعاية مسألة فقدان الوثائق الثبوتية للمنتفعين من دور رعاية المسنين بيد أنه أشار إلى الحالة النفسية السيئة لبعض المسنين، نتيجة قلة زيارات الأهل والأقارب، ولحل تلك الإشكالية، دعا التقرير إلى إقرار تشريعات “تجرم عقوق الأبناء”.