0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

الضخ من مياه "الديسي" في تموز..و93 % نسبة الإنجاز في المشروع

 المبرم بين الوزارة والشركة التركية المنفذة للمشروع (غاما).
ووصل حجم إنجاز العمل الإجمالي في مشروع جر مياه الديسي إلى نحو 93 % حتى نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، وفق أمين عام الوزارة أمين عام سلطة المياه بالوكالة باسم طلفاح.
وقال طلفاح، في تصريحات صحفية لـ”الغد” امس، “إنه تم الانتهاء من أعمال الحفر في 35 بئرا من آبار المشروع الكلية البالغ عددها 55 بئرا، حتى نهاية الشهر الماضي”، مضيفا ان العمل ماض بالمشروع وفق الجدول الزمني المحدد.
وأشار الى أنه بعد الانتهاء من المشروع الذي يرفد موازنة المملكة المائية بـ100 مليون متر مكعب سنويا، ستكون عملية ضخ المياه بشكل متواصل وعلى مدار ثلاثة أيام متواصلة في الأسبوع.
وفيما تتواصل أعمال الحفر والمنشآت التي تشمل محطات الضخ الرئيسية بمنطقة المدورة وملحقاتها من خزان وأبنية وتشغيل وصيانة وإدارة، طرحت وزارة المياه عطاء بكلفة 30 مليون دولار لبناء محطات بهدف معالجة الإشعاع في مياه الديسي لضمان التخلص منه، لافتة إلى أنه ستتم معالجتها قبل تدفقها بأي اتجاه كان.  
وتلتزم شركة (غاما)، بإدارة المشروع بطريقة جيدة كبنية تحتية مع استمرارية العمل على صيانتها لمدة 25 عاما، بهدف تسليم المشروع للوزارة بحالة جيدة.
وبحسب الوزارة، فإنه ستتوفر كميات كافية من المياه بعد الانتهاء من مشروع الديسي عبر خطة إعادة توزيع المياه، التي نتج عنها الناقل الوطني، بين كامل المحافظات، مشيرة إلى ان تحويل الخطة من مؤقتة إلى كلية شاملة هي بانتظار باقي التمويل اللازم.
وقالت الوزارة ان جزءا من مبلغ التمويل اللازم والمقدر بحدود 50 مليون دينار أصبح جاهزا حاليا عبر قروض تم توقيعها مع بنكي الإعمار الألماني (KFW) والتنمية الفرنسي (AFD)، فيما ما تزال الوزارة بانتظار تأمين باقي التمويل لتكتمل عناصر تلك الخطة، مشيرة الى انها خطة إعادة توزيع المياه في العام 2011.
وتعمل الوزارة على تنفيذ حزمة إجراءات من أهم أهدافها، تخفيف الفاقد من المياه بتحصين الشبكة، ما يسمح بالاستفادة القصوى من المتر المكعب الواحد الواصل عبر شبكات المياه.
كما تواصل الوزارة تغيير الشبكات عبر مشروع إعادة هيكلة شبكات عمان لضمان عدم زيادة حجم المياه “غير المعدودة أو غير المحسوب ثمنها”.  وطرحت الوزارة عطاء من خلال الصحف لتنفيذ نظام دخول مياه الديسي لخزان أبو علندا بقيمة حوالي 5 ملايين، بهدف ضمان عدم هدر المياه الواصلة.
ومن أهم الخطوات التي تم اتخاذها لاستقبال مياه الديسي، الاستعداد لضخ المياه في كافة محافظات ومناطق المملكة بشكل متتابع، حيث أن خطة إعادة توزيع المياه تعني إعادة المياه المنقولة من منطقة إلى أخرى وإرجاعها إلى منطقتها كخطوة أولى.
ويتم حاليا دراسة خطة ناقل من أبو علندا- خو، ومن خو- الزعتري، وأم اللولو- جرش، وحوفا- عجلون، حيث تم تأمين قيمة تمويلها بحدود 50 مليون دينار عبر قروض وقعت مع بنك (KFW) وبنك (AFD)، كما تم تنفيذ خط يصل من الزعتري لحوفا ويجري تشغيله حاليا.
كما يعمل مستشار حاليا على دراسة خط من أم اللولو لجرش ومن حوفا لعجلون ومن حوفا لزبدا، ما يعني أن جميع مناطق الشمال (اربد، جرش، عجلون، المفرق) والزرقاء وعمان والبلقاء والكرك والعقبة استفادت جميعها من توزيع مياه الديسي كمرحلة لاحقة. 
ويلعب المشروع دورا مهما في توفير مصدر مياه جديد يساهم في حل مشاكل المياه، ولو على مدار فترة مؤقتة.