0020
0020
previous arrow
next arrow

الصحة: لا ممرضات أجنبيات

وقال مدير مديرية ترخيص المهن والمؤسسات الصحية في وزارة الصحة الدكتور قاسم الرحاحلة لـ”عمون” إنه وبعد الاستئناس برأي نقابة الممرضين تبين بأن لديها عدداً من الممرضات الاردنيات المتعطلات عن العمل وعندما طلبت المستشفيات السماح لها باستقدام ممرضات اجنبيات رفضت الطلبات واعطيت كشوفات باسماء ممرضات اردنيات.

وأضاف الرحاحلة أن الموافقات التي اعطيت في سنوات سابقة لاستقدام ممرضات من جنسيات غير أردنية كان لنقص عدد الممرضات الاردنيات وتم إعطاء موافقات على استقدامهن بكتب من وزارة الصحة وبموافقة نقابة الممرضين الأردنيين.

ولفت الرحاحلة إلى انه وخلال السنة الماضية 2012 وتحديداً من شهر 5 الذي استلم فيه موقعه الحالي لم يتم منح اي مستشفى موافقة على استقدام اي ممرضة اجنبية “لا تحمل رقماً وطنياً” باستثناء اهالي قطاع غزة وزوجات الاردنيين فانهن يعاملن معاملة الأردنيات، اما الفلبينيات والباكستانيات وغيرههما من هذه الجنسيات فلم تعطَ لهن موافقات على الاطلاق.

وكشف الرحاحلة عن وجود 380 ممرضة غير أجنبية عاملة في المستشفيات الأردنية، قبل ثلاثة اشهر، مشيراً إلى ان العدد اخذٌ في التناقص؛ بعد ارسال انذارات للمستشفيات من قبل الوزارة التي بدأت بتشديد الاجراءات عليهن وعدم اعطائهن اقامات ومن ينتهي عقد عملها تغادر.

واكد ان الأردنيين بدأوا بالوعي لقضية تدريس التمريض “للاناث” وخصوصا في الكليات ، مبيناً بانه لا يوجد نقص في الممرضات الان، وعملية سد الشواغر كانت في فترات سابقة.