0020
0020
previous arrow
next arrow

تحت ظلال المقصله , النقابة العامه لاصحاب المعاصر ومنتجي زيت الزيتون الاردنيه تناشد جلالة الملك

  • قطاع زراعة وانتاج الزيتون مهدد بالاندثار
  • مليون ونصف مواطنا اردنيا يعتاش ومصدر رزقة على الزيت
  • نطالب وزير الزراعة اعفاء المزارعين من الفوائد وجدولة الديون

وكالة الناس – عبدالفتاح البعجاوي – على اسنة الرماح ,وفوق صفيح ساخن, اتون من النار التي تأكل كل شيئا, الاموال , الامال و الطموحات , الاحلام بحاضر ومستقبل هاديء ووادع , يضمن عيشة كريمه تقي غائلة العازة والفقر والتشرد .

اطلقت نقابة اصحاب المعاصر ومنتجو الزيت الاردنيه , نداءا الى كل من يهمه الامر, والى اؤلي الأمر في هذا البلد و تأمل ونأمل معها ان تكون صرختهم هذه مسموعه وان تجد من يحل لهم مأساتهم المستفحلة, في هذا النداء , راجين من الله ان لا يكون نداءها الاخير , الذي يسبق نزعات الموت .

عقد امس الاربعاء في مقر النقابه العامه لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الاردنيه وبحضور المهندس نضال السماعين النائب الثاني والناطق الاعلامي باسم النقابة والاعضاء هشام السعدون وحسين البشارات مؤتمرا صحفيا ليس الاول من نوعه ونوعيته , فهذا واحد من عدة مؤتمرات عقدتها نقابة اصحاب المعاصر ومنتجي الزيت تذكر فيها بالصوت العالي مدى كارثية الاوضاع المتعلقه بكساد زيت الزيتون .

وعدم وجود طلبا محليا على زيت الزيتون البلدي بسب انه تم تغطية طلب المستهلك من زيت الزيتون المهرب والذي يدخل البلد بطرق غير شرعيه, من دول مجاورة , الموضوع ليس سهلا , الاف الاسر التي تعتاش من وراء انتاج زيت الزيتون سواء بزراعته او بعصره باتت مهدده في لقمة عيشها , الامور ليست مطمئنه , قطاع في غاية الاهميه مهدد بالدمار , ملايين الدنانير التي صرفت على ازدهار هذا القطاع وتأسيسه حسب الاصول والطرق الحديثه وجعله قطاعا حيويا وجاذبا اضحت اطلالا امام اعين اصحابها .

المهندس نضال السماعين النائب الثاني والناطق الاعلامي باسم النقابة قال: لدينا حالة تكدس هائله ومذهله ومخيفه لزيت الزيتون سواء عند اصحابها او في المعاصر, كميات كبيرة غير مباعه تشهد حاله غير مسبوقه من الكساد او انعدام الطلب .

وهذا الكساد عائد لعدة اسبابة منها التهريب من المنفذ السوري ثم من المعابر الغربية , في عام 2002 م تم تنظيم استيراد الزيت على اسس معينة اهمها ادخال الزيت باسم امانات , وكانت الكميات تقدر بحوالي 3 الاف طن , وهي كميه يمكن التعامل معها , هذة السنة تم ادخال كميات كبيرة من مادة الزيت تقدر بحوالي 60 الف الى 85 الف طنا من الزيت وهي كمية عالية وكبيره و تضر بالانتاج الوطني كما حصل فعلا .

اما بشأن الزيت القادم من سوريا , ننوه ونؤكد بأنه ليس زيتا بكرا وهو زيت مصنع من جفت الزيتون ويباع بسعر بخس وهو مسبب رئيسي للسرطان والامراض الخطيرة الاخرى.

هناك حوالي مليون ونصف مواطنا اردنيا يعتمد ويعتاش ومصدر رزقة على الزيت , مزارعو الزيتون ومنتجوه واصحاب المعاصر في حالة خطيره ,حالة عدم حقيقيا وليس مجازيا .

اجهزة الدولة بدات بالتتحرك وخاصة في المعبر الشمالي للمملكة لكن بعد فوات الاوان بعد ان تم ادخال كميات كبيرة من الزيت ، توجهنا الى صياغة كتب رسميه الى جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني , موقعه من قبل المزارعين واصحاب الزيت.

راجعنا الكثير من الجهات الرسميه نحثهم فيها على العمل والمبادرة باتخاذ خطوات من شأنها امتصاص الفائض من الزيت , للان لم نحصل على شيء الا وعود لم يتم الوفاء بها , المشكلة التي نلقي بها امام هذه الجهات غير المعنيه بهذه المأساه – جميع الجهات – الاستمارات في هذا القطاع تدفع بقيمة ثابتة بالدينار الاردني ولكن من خلال تعاملنا مع المزارع, صار المزارع يدفع اجرة عصر الزيت بدل النقد زيتا (الرد) هذا يعني حتى المعاصر لا تحصل على النقد المطلوب لازدهارها وديموتها.

هناك خسائر فادحة تصيب هذا القطاع , وتدني فادح في الاسعار بشكل مدمر.

نطالب وزير الزراعة اعفاء المزارعين من الفوائد وجدولة الديون والنظر بعين المسؤلية الى مأساة مكونات هذا القطاع .

يوجد في الاردن 18 مليون شجرت زيتون تشغل و يعيش من وجودها حوالي 50 الف مواطن , يرفد هذا القطاع الاقتصاد الوطني 130 الى 150 مليون دينار .

نناشد الحكومة بسرعة اتخاذ القرارات , كما نتوجة الى سيدنا جلالة الملك ودولة رئس الوزاء لايجاد حلا لتسويق الزيت الاردني .

كما نشكر مؤسسة الغذاء والدواء على جهودهم التي ساهمت بضبط كميات كبير من الزيت المغشوش المهرب من الجانب السوري .

نعمل على صناعة عبوات خاصه لا يتم التلاعب بها او بموكناتها بالتعاون مع وزارة الزراعة , شاركنا في معرض الدوحة والان نشارك في معرض الكويت .

كما نعمل على انشاء شركة لتسويق الزيت على مستوى المملكة .

وقعنا مع عدة مؤسسات ضمن مايسمى ( الحملة الوطنية لتسويق زيت الزيتون) يتم من خلا ل هذه الاتفاقيات البيع نقدا او بالتقسيط لموظفين الدولة.

رغم كل هذه المحاولات لكن فعليا على ارض الواقع لم نحرز تقدما ملموسا , وما زلنا في المربع الاول , نخاطب الجميع , ونحث الجميع على اتخاذ خطوات عمليه سريعه , بهدف انقاذ ما يمكن انقاذه , قبل ان نخسر ويخسر الوطن الكثير .