0020
0020
previous arrow
next arrow

الرزاز يفتتح مدرستين في جرش والزرقاء بكلفة «5ر2» مليون دينار

وكالة الناس – افتتح وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز امس مدرستي معاذ بن جبل ومدرسة القاسم في الزرقاء الاولى بمحافظتي جرش والزرقاء بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا حيث تم افتتاح مدرسة القاسم في الزرقاء ومدرسة معاذ بن جبل في جرش بدعم من الاتحاد الأوروبي بكلفة بلغت مليونين ونصف المليون دينار.
وثمن الدكتور الرزاز دعم الاتحاد الاوروبي للاردن بشكل عام لا سيما في قطاع التعليم ، مبينا ان الاتحاد قدم العديد من اشكال الدعم سواء في اعمال الابنية المدرسية او اعمال الصيانة اضافة الى كلف المعلمين الاضافية التي يتحملها الاردن .
واشار الوزير الى ان الزيارة تم خلالها ازاحة الستارة عن مدرستين الاولى في قضاء المصطبة بمحافظة جرش/ مدرسة معاذ بن جبل الاساسية واشتمل البناء فيها على 16 غرفة صفية بكلفة بلغت مليون و400 الف دينار .
ولفت الى ان مبنى مدرسة القاسم الاساسية للبنين في الزرقاء الاولى اشتمل على 26 غرفة صفية بالاضافة الى المختبرات بكلفة تجاوزت المليون دينار .
وبين الدكتور الرزاز ان افتتاح مثل هذه المدارس الحديثة من شانها ان تعمل على تجاوز العقبات التي نواجهها في بعض المدارس نتيجة الاكتظاظ والمدارس المستاجرة .
ونوه الوزير الى ان المخصصات اللازمة لغايات استملاكات الاراضي متواضعة جدا، داعيا الى التعاون مع كافة المجالس في المحافظات من نواب ولا مركزية ومجالس التطوير التربوي والبلديات والزراعة لتذليل هذه المشكلة تمهيدا لإنشاء المزيد من المباني المدرسية لخدمة ابنائنا الطلبة.
ويشار الى ان هذه الجهود تاتي ضمن إطار دعم الاتحاد الأوروبي لقطاع التعليم في الأردن حيث بلغ في عام 2018 نحو 115 مليون يورو توزعت على النحو التالي : 52 مليون للتعليم المهني و10 ملايين يورو لبرنامج ايراسموس و20 مليون يورو للسوريين في إطار برنامج مدد و33 مليون لبناء 10 مدارس في إطار برنامج مدد.من جهته اعرب سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا عن سعادته بافتتاح هذه المدارس .وقال:من الرائع أن نفتتح هذه المدارس هنا في الأردن ونرى البسمة على وجوه جميع الأطفال وأولياء أمورهم والمعلمين.
واشار السفير الى انه في عام 2012، قرر الاتحاد الأوروبي بناء 6 مدارس وعلى أساس هذه التجارب الإيجابية، قررنا مواصلة مشاركتنا في بناء 10 مدارس أخرى، غير أن الاتحاد الأوروبي يقوم بأكثر من ذلك بكثير .»مضيفا: يسرني أن أعلن أن دعم الاتحاد الأوروبي لوزارة التربية والتعليم سيستمر.»
واستمع الوزير خلال حفل الافتتاح الى مديرة مدرسة معاذ بن جبل ومداخلات النواب والمواطنين ومجلس المحافظة حول احتياجات المحافظة في قطاع التربية والتعليم والتي تركزت على حزمة من التحديات من ابرزها الضغط الكبير الذي تشهدة المدارس نتيجة اللجوء السوري والمطالبة بحل مشكلة المباني المستاجرة واقامة مديرية تربية اخرى او عمل مناطق تعليمية لعدد من المناطق وتسريع اقامة نادي المعلمين . وقدم مدير التربية والتعليم محمود شهاب ايجازا عن واقع التربية والتعليم في جرش، مبينا ان نسبة المباني المستاجرة في محافظة جرش بلغت نحو 21% .
وشملت زيارة الوزير مدرسة ساكب الثانوية للبنين في بلدة ساكب حيث قدم الوزير واجب العزاء الى اسرة المدرسة بوفاة زميلهم الاستاذ رائد العتومى.
وشملت الزيارة ايضا عددا من المدارس في بلدات مقبلة الاساسية للبنين ومخيم سوف الثانوية للبنات ومدرسة ديرالليات الثانوية للبنات.الدستور