0020
0020
previous arrow
next arrow

ما حقيقة المساءلة القانونية على زيارة “المواقع الاباحية”

وكالة الناس – أوضح رئيس قسم مكافحة الجرائم الالكترونية في ادارة البحث الجنائي المقدم رائد الرواشدة ان المساءلة القانونية لمستخدمي المواقع الإباحية التي تحدثت عنها بعض وسائل الإعلام محصورة بمواقع تبث مقاطع وصور للأطفال.

وبين ان من يدخل على الموافع الإباحية التي تعرض اباحة “اطفال” ويقوم بتحميل صور او فيديوهات، يتم ملاحقته ومساءلته قانونيا، وذلك لمخالفته القوانين والانظمة والتي من الممكن ان تستخدم في جرائم الكترونية.

وأكد ان الكثير من الدول الشقيقة والصديقة تتعاون في هذا المجال، بحيث يتم إرسال معلومات الاتصال الخاصة بالاشخاص الذين يقومون بالدخول الى مواقع اباحية تتضمن اباحة اطفال اذا كانت ضمن نطاقها.

واستهجن نقل بعض وسائل الإعلام لحديثه بشكل مغاير عما كان يقصده اثناء استضافته عبر اثير حياة اف ام في برنامج “صوت حياة”، بتعميم موضوع المساءلة القانونية على مستخدمي المواقع الاباحية بشكل عام، معتبرا ان هذه حرية شخصية ولا ضوابط قانونية عليها باستثناء اباحة “الاطفال”.

وشدد على ان حديثه كان على من يزور المواقع المشبوه “مواقع الاطفال” ويقوم بتحميل الصور اوالفيديو، بحيث يتم التحقيق معه لمعرفة دوافع فعلته، فيما اذا كانت مجرد فضول ام شذوذ جنسي او مرض نفسي ليصار التعامل معه، خاصة اذا ما استخدمت في الإبتزاز.

وفي ما يتعلق ببرنامج “سناب شات” قال الرواشدة انه يجب الحذر دائما في ما يتعلق بموضوع الخصوصية عند استخدام برامج ووسائل التواصل الاجتماعي كافة، معتبرا ان الخصوصية امر يسهل اختراقه من تطبيقات اخرى تتيح ذلك وخاصة في برنامج “سناب شات”.

واختتم الرواشدة باهمية تفعيل دور الاهل في متابعة ابنائهم، وارشادهم الى ما هو صحيح والابتعاد عن ما هو غير مناسب عند التعامل مع الشبكة العنكبوتية.