عاجل
0020
previous arrow
next arrow

جوجل تشعل المنافسة بذكاء اصطناعي بصري خارق

وكالة الناس – أعلنت شركة جوجل عن تحديث جديد لوضع الذكاء الاصطناعي (AI Mode) في محرك البحث، يضيف إمكانيات متعددة الوسائط، تتيح للمستخدمين التفاعل مع الصور مباشرة وطرح أسئلة تتعلق بمحتواها للحصول على إجابات دقيقة وروابط لمصادر موثوقة.

وأوضحت الشركة عبر مدونتها الرسمية أن التحديث الجديد يُمكّن الوضع من “فهم المشهد الكامل داخل الصورة”، بما يشمل العلاقات بين العناصر الظاهرة، وخصائصها من حيث المواد والألوان والأشكال والترتيب.

وكانت جوجل قد أطلقت وضع الذكاء الاصطناعي في وقت سابق ضمن مختبرات البحث (Search Labs)، كمرحلة تجريبية أولية لمشتركي Google One AI Premium، قبل أن تبدأ بتوسيعه تدريجيًا ليشمل ملايين المستخدمين في الولايات المتحدة.

ويعتمد الوضع الجديد على نسخة مخصصة من نموذج Gemini 2.0، ما يجعله قادرًا على معالجة استفسارات معقدة تتطلب تحليلاً معمقًا، أو مقارنات متعددة، أو استكشافات منطقية دقيقة. كما يتيح للمستخدمين متابعة الحوارات بشكل متسلسل من خلال طرح أسئلة متلاحقة.

ويوفر هذا الوضع تجربة تفاعلية متقدمة، تشبه إلى حدٍ كبير ميزة “مطالعات الذكاء الاصطناعي” (AI Overviews) التي تُقدم ملخصات فورية للبحث، مع فارق يتمثل في عمق التحليل وإمكانية التوسع في تفاصيل الاستفسار.

ويظهر وضع الذكاء الاصطناعي كعلامة تبويب جديدة ضمن نتائج محرك البحث، إلى جانب التبويبات التقليدية مثل “الكل”، و”الأخبار”، و”الصور”، و”الفيديو”.

ويستخدم هذا الوضع تقنية Query Fan-Out التي تُجري عمليات بحث متزامنة في مصادر ومواضيع فرعية مختلفة، لتقديم إجابة موحدة ومفصلة.

وأشارت جوجل إلى أن استفسارات المستخدمين عبر هذا الوضع تكون أطول بمعدل الضعف مقارنة بعمليات البحث التقليدية، حيث يركز على الأسئلة المفتوحة، ومقارنة المنتجات، والتخطيط للرحلات، والبحث عن طرق تنفيذ المهام.

ويتيح التحديث الجديد إمكانية التقاط صورة لأي منتج وطلب توصيات مشابهة، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على تحليل التفاصيل الدقيقة في الصورة واقتراح منتجات مرتبطة، مع روابط لمزيد من المعلومات.

وأصبح بإمكان المستخدمين المؤهلين تجربة وضع الذكاء الاصطناعي الجديد والبحث المتعدد الوسائط عبر تطبيق جوجل على نظامي أندرويد وiOS، بدمجه الكامل مع ميزة Google Lens.