0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

“جيدكو”تؤهّل 27 مدرّب معتمد في مجال التجارة الدولية

بالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومكتب تسهيل التجارة في كندا:
“جيدكو”تؤهّل 27 مدرّب معتمد في مجال التجارة الدولية
وكالة الناس -احتفلت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (JEDCO) اليوم بتخريج سبعة وعشرين مدرّبا في مجال التجارة الدولية من برنامج “تطوير Export Launchpad Jordan” والذي تنفّذه المؤسسة وبالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ضمن مبادرة “المساعدة من أجل التجارة للدول العربية” (AFTIAS 2.0) ، والشؤون العالمية الكندية، ومكتب تسهيل التجارة الكندي.
وشكر المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبد الفتاح الكايد في كلمة له أثناء الحفل جميع الجهات المعنية المحلية والدولية على دعمهم لهذا البرنامج، وأكد بدوره على أهميته في تعزيز قدرات الأردن التصديرية وتشجيع النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.
وأضاف الكايد أن نجاح هذا البرنامج يعكس التزام المؤسسة بتعزيز ورفع جاهزية وكفاءة الشركات الأردنية للتصدير، وذلك من خلال تزويد الموظفين العاملين في المؤسسات الوطنية المعنية بالتجارة والتصدير بالمعرفة والخبرة اللازمة، حيث يتم تمهيد الطريق أمام الشركات الأردنية للنجاح والوصول إلى العالمية. ويعد هذا التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومكتب تيسير التجارة في كندا خطوة أساسية نحو تحقيق النمو الاقتصادي المستدام.
وهنّأ سفير كندا لدى المملكة الأردنية الهاشمية طارق علي خان، المدرّبين المؤهلين على إكمالهم برنامج تدريب المدربين (ToT) وتمكّنهم من تدريب 52 شركة صغيرة ومتوسطة أردنية كجزء من هذا البرنامج والذي سيساهم في تعزيز الصادرات الأردنية إلى كندا ودول أخرى.
وأضاف خان أن هؤلاء المدربين والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تم تدريبها يعدّوا جزء من الجهود المشتركة للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والأردن لتعزيز تمكين المرأة اقتصاديًا ودعم النمو الاقتصادي الشامل في إطار رؤية التحديث الاقتصادي للحكومة الأردنية.
يعد برنامج “تطويرExport Launchpad Jordan” مساعدة فنية تهدف إلى بناء الموارد البشرية في مجال التجارة الدولية من خلال تدريب موظفين من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) والمؤسسات الوطنية الأخرى الداعمة للتجارة ومنظمات دعم الأعمال بالأدوات والقدرات اللازمة لتقديم تدريب محترف في التجارة وخدمات دعم تركّز على التصدير للمصدرين الأردنيين من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمصدرين المحتملين.
وأفاد أيمن قاسم من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بأن المؤسسة تعطي أولوية كبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة، كونها تمثل العمود الفقري للتنمية الاقتصادية، حيث تلعب هذه الشركات دوراً حيوياً في القطاع الخاص الأردني وتسهم في الناتج المحلي الإجمالي، مما يجعل تعزيزها وتطويرها ضرورياً لاستدامة الاقتصاد الأردني.
وأضاف قاسم أنه من خلال هذا البرنامج وبالتعاون مع شركائنا: مكتب تسهيل التجارة في كندا والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO)، وتبيّن أن الأدوات والحلول الرقمية المقدّمة للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن فرصة لتعزيز الكفاءة ودعم النمو والازدهار في الأسوق العالمية، ومن هذا المنطلق، يعتبر هذا البرنامج الذي يتماشى ويتوافق مع رسالة المؤسسة الإسلامية مبادرة هامة لتحقيق التعافي الاقتصادي.
وأبدى المدير التنفيذي لمكتب تسهيل التجارة في كندا، ستيف تيبمان امتنانه للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في دعم دولها الأعضاء للوصول إلى الأسواق الدولية. حيث قدّم مكتب تسهيل التجارة في كندا من خلال هذا البرنامج خبراء قطاعيين ذوي خبرة دولية في تصميم وتقديم تدريبات فريدة لجاهزية التصدير.
وأضاف تيبمان أنه وفي ظل التحديات التي يواجهها العالم بعد جائحة كوفيد-19، فإن التعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية ضمن برنامج “تطوير Export Launchpad Jordan” سيؤدي إلى زيادة وتنويع صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية إلى العالم، والأمر الذي بدوره سيسهم في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.
ومن الجدير بالذكر أن مكتب تسهيل التجارة في كندا وبتمويل من الشؤون العالمية الكندية (GAC) وبمشاركة ومساهمة وثيقة من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وجمعية المصدرين الأردنيين، بتنظيم بعثة مشتريين محتملين من السوق الكندي لـ 30 شركة أردنية عاملة في قطاع الأغذية الزراعية، إضافة إلى مهمة تجارية (B2B) تشمل 10 شركات أردنية عاملة في قطاع مستحضرات تجميل البحر الميت إلى كندا في شهر تشرين الثاني المقبل.