عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

70 طالب وطالبة ضمن برنامج “تقييم النفايات البحرية المبعثرة على الشواطئ”

6٬328

وكالة الناس-مأمون الخوالدة – استكمالاً لجهود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في حماية البيئة البحرية بخليج العقبة وتعزيز استدامة الموارد الطبيعية، نظّمت محمية العقبة البحرية بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA)، وبالتنسيق مع قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم، في مركز زوار المحمية حملة توعوية ضمن برنامج “تقييم النفايات البحرية المبعثرة على الشواطئ”، واستهدفت 70 طالباً وطالبة من مدارس محافظة العقبة.

قدّم المنسق الإقليمي لبرنامج إدارة النفايات البحرية في الهيئة الدكتور زاهر الأغوان، عرضاً توضيحياً خلال الحملة تناول فيه الأخطار التي تشكلها النفايات الصلبة الملقاة على الشواطئ، مشيراً إلى أن هذه النفايات لا تقتصر آثارها السلبية على تشويه مظهر الشواطئ، بل تمثل تهديداً خطيراً للحياة البحرية.
وبيّن الأغوان أن النفايات، وخاصة أعقاب السجائر، تلحق أضراراً جسيمة بالشعاب المرجانية وتعرّض حياة الكائنات البحرية مثل السلاحف والطيور للخطر، حيث أن هذه المواد غير قابلة للتحلل السريع وتستمر في الإضرار بالبيئة لعقود.

من جانبه أوضح، رئيس قسم التوعية والعلاقات العامة في محمية العقبة البحرية حمزة المحيسن، للطلبة المشاركين بالحملة عن محمية العقبة البحرية وأهمية إنشاءها استجابة لحماية التنوع الحيوي الفريد في خليج العقبة، إلى جانب تعزيز نشر الوعي البيئي بين الأجيال الصاعدة في المنطقة
وقال المحيسن للطلبة ً”أنتم جزء من الحل، دوركم في نشر الوعي بين زملائكم وعائلاتكم لا يقل أهمية عن أي إجراء بيئي آخر ، مشيرا أن الحفاظ على بيئتنا يبدأ من هنا، من الشواطئ التي نزورها يومياً.

وفي ختام الفعالية، شارك الطلبة في حملة تنظيف الشاطئ الأزرق، حيث تمكنوا من جمع آلاف أعقاب السجائر الملقاة خلال ساعة واحدة.

وتحث سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جميع زوار شواطئ المدينة على التعاون في الحفاظ على نظافتها، مشيرة إلى أنها وفرت حاويات مخصصة لأعقاب السجائر على طول الشواطئ. كما أكدت أن إلقاء النفايات يعد مخالفة تعرض مرتكبها للمساءلة القانونية، وفقاً لنظام حماية البيئة ومحمية العقبة البحرية.