العبادلة : نجاح الخط العربي هدف وطني لابعاد الصادرات و الواردات الاردنية عن الاعتماد الكلي على موانئء مجاوره
” الجسر العربي ” يستعرض تفاصيل مراحل تشغيل الخط البري البحري العربي للجمارك الوطنية
م. القضاة : الجمارك تواكب وتدعم الخط العربي من خلال حزمة من الاجراءات الهادفة ابرزها الأتمتة و الربط الالكتروني مابين العقبة و نويبع المصرية
العبادلة : نجاح الخط العربي هدف وطني لابعاد الصادرات و الواردات الاردنية عن الاعتماد الكلي على موانئء مجاوره
وكالة الناس – مأمون الخوالدة – أكد مدير عام دائرة الجمارك م. جلال القضاة دعم و تعاون الجمارك الاردنية مع كافة الخطط و الاجراءات و المسارات التي نفذتها شركة الجسر العربي لتشغيل الخط العربي البري البحري والذي يربط ميناء العقبة بالموانىء المصرية لتكون هناك نافذة بحرية اردنية على البحر المتوسط مشددا في الوقت ذاته على أن هذه المشروع الرائد يشكل قيمة مضافة للصادرات و الواردات الاردنية و العربية لاسيما لدول الخليج والعراق
و أوضح م. القضاة خلال لقاء موسع عقد مع ادارة الجسر العربي بحضورالمدراء المعنيين في الجمارك الوطنية استمعوا فيه الى ايجاز مفصل عن عملية تشغيل الخط بكافة مراحلها و الحوافز و الامتيازات المقدمة .. أن الجمارك الوطنية الاردنية تواكب وتدعم هذا الانجاز الكبير من خلال حزمة من الاجراءات الهادفة الى دعم و انجاح مسار هذا الخط العربي البحري وذلك من خلال الأتمتة و الربط الالكتروني مابين العقبة و نويبع المصرية لتصل البيانات قبل وصول البضائع تسريعا للاجراءات وتسهيلا للعمل اضافة الى الرخصة المسبقة فيمايتعلق بالمستوردات الزراعية والتي ستكون جاهزة قبل شهر حزيران المقبل منوها أن وجود خط بحري بري يربط بين العقبة و الموانىء المصرية في بورسعيد و دمياط و الاسكندرية يعد نقلة نوعية للتجارة الاردنية و العربية ويعتبر من افضل البدائل المتاحة في ظل الظروف الحالية لاسيما من ناحية الكلفة و المسافة و الاجراءات مشيرا الى ان الجمارك ستعمل قريبا على زيادة الكوادر الجمركية العاملة في محطة الركاب لتسريع وتيرة العمل بعد نجاح تشغيل هذا الخط والنشاط التشغيلي الذي تشهده محطة الركاب حاليا مابين العقبة و نويبع في عمليات الشحن
وثمن م. القضاة للجسر العربي تشغيل هذا الخط البحري البري ودوره المؤثر كنافذة اردنية على البحر المتوسط في نقل الصادرات الاردنية و العربية بسرعة و يسر الى اوروبا و امريكا دون الاعتماد المباشر على احد الموانىء المجاوره مايمنح التجارة الاردنية و موانىء العقبة و النقل البري الاردني مزيدا من فرص العمل و زيادة في النشاط الاقتصادي
بدوره أكد مدير عام شركة الجسر العربي عدنان العبادلة أن الجسر العربي قادر على نقل ثلاثمائة حاوية يوميا عبر اسطوله البحري في اشارة الى قدرة أسطول الجسر العربي بالعمل على مدار الساعة نظرا للتجهيزات العالية و قرب المسافة مع الموانىء المصرية المطلة على البحر المتوسط ووجود تسهيلات كبيرة و حوافز مميزة من الجانب المصري في كافة العمليات المينائية منذ وصول الحاوية الى نويبع وحتى تصديرها من الاسكندرية او دمياط او بورسعيد لامريكا و اوروبا منوها أن الجسر العربي و بالتعاون مع الشركاء في الجانبين الاردني و المصري يعمل على تقليص وقت وصول الحاوية الى امريكا و اوروبا من 18 يوم الى 15 يوم في المرحلة المقبلة و التي من المنتظر أن تشهد ايضا الربط المباشر مع ميناء العريش المصري الذي يبعد عن العقبة 311 كيلو متر في المرحلة المقبلة بعد انهاء كافة عمليات التطوير و التحديث لمرافقه و مايشكله من اضافة نوعية في استقبال الصادرات من المملكة نظرا لقرب المسافة مع العقبة
وشدد العبادلة على أن انجاح تشغيل هذا الخط العربي من كافة المعنيين في القطاع العام و الخاص يشكل هدفا وطنيا لابعاد الصادرات و الواردات الاردنية عن الاعتماد الكلي على ميناء حيفا مشيرا الى المعوقات الكبيرة التي يواجهها المصدرون الاردنيون عبر ميناء حيفا من ناحية الزيادة في الرسوم و التفتيش و محدودية فتح الحدود و المعاينة المشددة وزيادة تكاليف النقل و اضرار كبيرة في الخضار و الفواكة المصدره جراء عمليات التأخير .