0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

إعلان نتائج مسابقة العقبة الوطنية الثالثة للخطّ العربي

وكالة الناس – تحت رعاية أمين عام وزارة الثقافة “د. ماهر نفش” اختتمت مسابقة العقبة الوطنية الثالثة للخطّ العربي أعمالها، والتي سعَت من خلالها إلى حفظ التراث العربي والإسلامي في مجال الخط العربي، وتمكين المرأة والشباب من المشاركة في هذا الحدث النادر.

وقد تنوّعت مفاصل الحفل الذي حمَلت دورته اسم خطاط فلسطين الراحل “عبدالقادر الشهابي”، وأداره الشاعر الأردني المعروف “محمد خضير”، فقد شهد الحفل مشاركة واسعة من خطاطي الأردن ودولة فلسطين وجمهورية مصر العربية، وشهد على مشاركة واسعة من المرأة التي حظيت ببعض جوائز المسابقة، كما شهد أيضًا على إشهار “ديوانية الخط العربي” التي أسّسها الخطاط المعروف “غازي خطاب”، والديوانية كما ذكر الشاعر خضير في تقديمه: “قبل السفر إلى النهايات، دعونا –وإن ابتعدنا عن المركز ومكان الولادة- أن نحتفل بميلاد ديوانية الخطّ العربي، التي انبثقت عن متحف آرمات عمّان، والذي أسّس وأثّث له أمينه السيّد غازي خطاب الداعم الذهبي لهذا الحفل، والديوانية بفكرتها –كما المتحف- عمل رائد ونادر ومتفرّد، يُعنى بالاحتفال الدائم بالخط العربي وبالخطاطين من كل الأقطار، ويكأن السيد خطاب يسعى لإنشاء بنكٍ نحفظُ فيه كنوزنا التي يعجزُ ترابُ الحداثةِ المفرطة عن دفنها تحتَهُ، فالخط العربي منتجُ باقٍ ما بقي القرآن، الذي حفظهُ الرحمن بقوله: “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ”… وهو باقٍ أيضًا ما بقى الشعرُ العربي الذي هو ديوان العرب، وإذا صحّ الحديث الشريف: “لا تتركُ العربُ الشّعرَ حتى تتركَ الإبِلُ الحنينَ” … إذن، فالخطّ والشّعرُ بخير إلى قيام الساعة”.

وفي كلمته، أوضح مدير مديرية ثقافة العقبة الأستاذ “طارق البدور”، بأن المسابقة انطلقت بتنظيم من “جمعية أمواج للثقافة والفنون” وبمشاركة ودعم من “متحف آرمات عمّان” و “ديوانيّة الخطّ العربي” وذلك لتشجيع العنصر الشبابي على تنمية مواهبهم والاهتمام بالخطّ العربي، مبينًا أن المسابقة تأتي ضمن رسالة الوزارة لرعاية وتنمية المواهب وحماية القيمة الثقافية للخطّ العربي الذي يعتبر من الصناعات الثقافية الإبداعية التي تضمنتها استراتيجية الوزارة للأعوام 2023-2027. ولوضع العقبة على قائمة المدن الأردنية الراعية للخط العربي.

وقال رئيس “جمعية أمواج للثقافة والفنون” الخطاط “ياسر الجرابعة” إن المسابقة أتت مختلفة عن أنماط المسابقات الثقافية المعتادة، لأن المتسابق يكتب مباشرة أمام لجنة التحكيم بعد تزويده بكل المستلزمات الخاصة بالكتابة. وأضاف بأن المسابقة التي شارك بها خطاطون من الأردن وفلسطين، هي لنوع واحد من الخطوط العربية (الثلث، النسخ، الديواني)، كما جرى تحديد نصوص ثابتة لكل نوع من هذه الخطوط في تعليمات المسابقة.

وبدوره ذكر رئيس لجنة التحكيم الخطاط العراقي الدكتور “مثنى العبيدي” بأن هذا النوع من المسابقات يكشف المستوى الحقيقي للخطاط وطريقته في ضبط اللوحة وميزان السطر لإبراز جمالية العمل، وضمّت لجنة التحكيم إضافة إلى العبيدي، الخطاط الأردني علي الجيزاوي، والخطاط الأردني إيهاب ثابت.

وفي نهاية الحفل تمّ الإعلان من قبل لجنة التحكيم عن أسماء الفائزين بالمسابقة، وكانت النتائج على النحو التالي :
• خط الثلث/ المركز الأول: الخطاط إبراهيم النوايشة – الأردن.
• خط الثلث / المركز الثاني: مكرّر، مناصفة بين الخطاطين رعد الجنيد وعمر لافي – الأردن.
• خط الثلث /المركز الثالث: تم حجبها.
– خط النسخ / المركز الأول: الخطاط شاهر جوابرة – فلسطين.
– خط النسخ – المركز الثاني: الخطاط عبد الرحمن الملع – الأردن.
– خط النسخ /المركز الثالث: مكرّر، الخطاط علاء مليطات والخطاطة جيهان سمارة – فلسطين.
• خط الديواني / المركز الأول: الخطاطة بشيرة الخشاب – مصر.
• خط الديواني / المركز الثاني: الخطاط حمزة بنات – الأردن.
• خط الديواني / المركز الثالث: الخطاط سامي المعايطة – الأردن.

وتمّت الإشادة من قبل لجنة الحكم بالسادة المشاركين :
(خط الثلث: الخطاط صبحي قزيح، الخطاط طارق بدح، الخطاط قاسم سرطاوي)، (خط النسخ: الخطاط نضال شكري)، (خط الديواني: الخطاطة غيداء شويات، الخطاطة مريم بني عيسى، الخطاط أيمن شتية).