0020
0020
previous arrow
next arrow

بوتين: روسيا ستضطر للرد على استخدام أسلحة ذات مكون نووي

وكالة الناس –  أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا ستضطر للرد إذا بدأ الغرب في استخدام أسلحة ذات مكون نووي، في الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين بشأن المبادرة البريطانية لتزويد كييف بأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب: “قرّر الغرب خوض حرب مع روسيا حتى آخر أوكراني ليس بالكلمات بل بالأفعال”.

ووجه الرئيس الروسي هذا التحذير بعد ظهور معلومات عن خطط بريطانية لتزويد أوكرانيا بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وقال بوتين: “علمنا اليوم أن بريطانيا، من خلال نائب رئيس وزارة الدفاع في البلاد، لم تعلن فقط عن إمداد أوكرانيا بالدبابات، ولكن أيضا بقذائف اليورانيوم المنضب. ويبدو أن الغرب قرر حقا محاربة روسيا حتى آخر أوكراني ليس بالقول فقط بل بالأفعال”.

وفي وقت سابق، قالت نائبة وزير الدفاع البريطاني، أنابيل غولدي، إن بريطانيا ستنقل ذخيرة تحتوى على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

من جانبه، صرح الخبير العسكري الروسي، كونستانتين سيفكوف، بأن “استخدام قذائف اليورانيوم المخصب في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا يهدد صحة المدنيين، حيث أنها تلوث المنطقة وتسبب تفشي السرطان”.

ويستخدم اليورانيوم المستنفد في مقذوفات خارقة للدروع بسبب كثافته العالية وأضراره الكبيرة التي تتجاوز الحاجز بعد اختراق المدرعات، وقد تم استخدامه لأول مرة في قذائف الدبابات في ألمانيا النازية بسبب نقص التنجستن الأكثر كثافة.(بترا)