0020
0020
previous arrow
next arrow

تصويت بالنواب الأمريكي لطرد إلهان عمر

وكالة الناس ــ أفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية بأن الجمهوريين في مجلس النواب يستعدون للإطاحة بإلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية.

وبحسب الوكالة، يستعد الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي للإطاحة بالنائبة الديمقراطية إلهان عمر من اللجنة، بسبب تعليقات سابقة لها.

يأتي ذلك في تصعيد للتوترات بعدما طرد الديمقراطيون الجلسة الماضية مشرعين جمهوريين من اليمين المتطرف من اللجان بسبب تعليقاتهم العنيفة.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن التصويت الذي سيجرى اليوم الخميس، يمثل تحولا سريعا من جانب رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي لتعزيز الدعم الجمهوري المتذبذب في التحرك ضد عمر في الكونغرس الجديد.

وأعرب بعض المشرعين الجمهوريين عن تحفظاتهم بشأن اتخاذ مثل هذه الخطوة الدراماتيكية.

وكانت الإطاحة بالمشرعين من اللجان التابعين لها في مجلس النواب أمر غير مسبوق حتى إطاحة الديمقراطيين بالجمهوريين اليمينيين: النائبة عن ولاية جورجيا مارجوري تايلور غرين، والنائب عن أريزونا بول جوسار.

واعتذرت عمر، الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، عن تعليقاتها التي أدركت أنها معادية للسامية.

وقال مكارثي في وقت متأخر من يوم الأربعاء: “ستكون لدينا أصوات كافية”.

وأفاد القرار الذي قدمه النائب الجمهوري عن ولاية أوهايو، ماكس ميلر، وهو مسؤول سابق في إدارة دونالد ترامب، بأن “تعليقات عمر جلبت العار لمجلس النواب”.

ودفع رئيس لجنة الشؤون الخارجية الجمهوري عن ولاية تكساس مايكل ماكول، باستبعاد عمر من اللجنة خلال اجتماع خلف الأبواب المغلقة جرى مؤخرا مع زملائه الجمهوريين.

وقال ماكول للمراسلين إن نظرة عمر لإسرائيل “متناقضة تماما مع وجهة نظر اللجنة”، مضيفا: “لا أمانع الاختلافات في الرأي، لكن هذا يتجاوز ذلك”.

ومنع مكارثي بالفعل النواب آدم شيف وإريك سوالويل، وكلاهما ديمقراط من كاليفورنيا، من العودة إلى لجنة الاستخبارات بمجلس النواب بمجرد سيطرة الحزب الجمهوري على المجلس في يناير/كانون الثاني.

وفي حين أن التعيينات في لجنة الاستخبارات من اختصاص رئيس المجلس، يتطلب الإجراء المتعلق بعمر تصويت مجلس النواب.