0020
0020
previous arrow
next arrow

صدور رواية “الهروب إلى النهار” للكاتب عبدالعليم حريص

وكالة الناس – صدرت مؤخراً رواية “”الهروب إلى النهار” للكاتب والصحفي عبدالعليم حريص، عن دار الكنزي (أفضل ناشر مصري 2022)، جاءت الرواية في 175 صفحة من القطع المتوسط.

وهي العمل الروائي الثاني لحريص، الذي أطل علينا عبر فضاء واقعي سحري قارب حد السريالية، من خلال إيراد مسيرة أبطال الرواية (عارف – صفا – فريد) الوجودية، التي حدت بهم إلى أن يبحثوا عن الخلاص لكل ما تحمله أنفسهم الباحثة عن الحرية، حيث الخلود في عالم متوازي مع مكابدات الحياة المعيشية، فوجدوا ضالتهم في مملكة الليل التي لم تتنكر لأحلامهم.

وتعد رواية ” الهروب إلى النهار” تأصيل فني لرواية المكان والذاكرة حيث تدور أحداث الرواية في صعيد مصر، بجوار معبد سيتي الأول، والذي يقع في جنوب سوهاج، موطن الأسطورة الخالدة ” إيزيس وأوزوريس وحورس” الثالوث المقدس لدى الحضارة المصرية القديمة.
ويتألف العمل من ثلاث شخصيات محورية، ومع بداية كل فصل حملت الرواية عتبات نصية برديات منها :

(كتاب الموتى) والذي ترجم إلى العربية بالخروج إلى النهار، وذلك وفق معتقدهم، أن الليل كان يمثل الموت، والنهار يعني البعث والحياة الأزلية في العالم الآخر.

تجري الأحداث في ثلاث قرى (افتراضية) : (معزولة – ومراكب) في الصحراء، حيث الحياة القاسية والعزلة، وانتشار الأساطير، والخوف المجهول ومن الذئاب، والأشباح، وعدم توافر سبل الحياة المدنية.

والثالثة : (الشلامية) وهي قرية سهلية، حيث ماء النيل والأراضي الخصبة، هي أول قرية من ناحية المقابر التي تجمع القرى الثلاثة.
فكرة الرواية حول فلسفة التوحد مع الذات، والإغراق في تمجيدها، برغم مرارة الفقد والحرمان، الذي يسيطر على الثلاثة بحسب ظنهم.
فكان الليل هو مملكة لكلّ أبطال الرواية، وحب الليل وتهيام ثلاثتهم به، هو ما يجمعهم، ولكن القدر لم يمنحهم الفرصة للتعرف، كان لقاءَ عابراً في المقابر نهاية الرواية.

كما تطرقت الرواية إلى أحداث تاريخية وأسطورية مرت بها المنطقة، وإلى فكرة تناسخ الأرواح من خلال الحديث عن السيدة (أم سيتي) كاهنة معبد سيتي الأول، التي عادت للحياة في جسد فتاة بريطانية، وجاءت لتعيش بجوار المعبد، وماتت ودفنت هناك ، مرة أخرى(وهذه واقعة حقيقية).

ويشار إلى أن عبدالعليم حريص، كاتب وصحافي مصري – مقيم بالإمارات، نال عضوية اتحاد كتّاب مصر، والإمارات.

حاصل على ليسانس من كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر.

شارك في العديد من الأمسيات والمهرجانات الأدبية والثقافية على مستوى الوطن العربي.

صدر له رواية (كوم الخادم) وأربعة دواوين شعرية.

كُرم من قبل عدة جهات محلية وعربية، وترجمت بعض نصوصه لعدة لغات.

مُنح شهادة الدكتوراة الفخرية من قبل معهد بلا دراما حدود بألمانيا. والرابطة الألمانية.

واتحاد الصداقة العربية والأوروبية. والمركز الثقافي الألماني الدولي.