0020
0020
previous arrow
next arrow

جنوب إفريقيا: نُعاقب على اكتشافنا المبكر لمتحورات كورونا

وكالة الناس ــ قالت جنوب إفريقيا، السبت إنها تُعاقب على قدرتها الفائقة على الاكتشاف المبكر لمتحورات فيروس كورونا، ذلك في الوقت الذي تهدد فيه قرارات حظر وتقييد السفر معها بإلحاق الضرر بالسياحة وقطاعات أخرى في الاقتصاد.

وفي جنوب إفريقيا بعض أبرز علماء الأوبئة وغيرهم من العلماء الذين تمكنوا من رصد سلالات فيروس كورونا الناشئة وتحوراتها في وقت مبكر من دورة حياتها.

وتم اكتشاف سلالة أوميكرون في جنوب إفريقيا أولا وتلا ذلك رصدها في بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونج كونج.

وفي بيان، قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا “الامتياز العلمي يجب أن يكافأ لا أن يُعاقب”.

حكومة جنوب إفريقيا، أبدت أسفها لإغلاق العديد من الدول حدودها أمام مواطني الدولة الافريقية والمسافرين منها، معتبرةً أنها “تُعاقَب” بسبب حرفية علمائها الذين اكتشفوا المتحورة اوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الحكومة في بيان إنّ “السلسلة الأخيرة من إجراءات حظر السفر تُعاقب جنوب إفريقيا على تحديدها التسلسل الجينومي المتقدّم وقدرتها على اكتشاف متحورات جديدة بسرعة أكبر. يجب تكريم التفوق العلمي وليس معاقبته”.

وأضافت وزارة الخارجية في البيان “نلاحظ أيضا أن متحوّرات جديدة اكتشفت في بلدان أخرى. ولا علاقة لكل منها بجنوب إفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن رد الفعل تجاه هذه الدول يختلف اختلافا جذريا عن ردود الفعل تجاه جنوب إفريقيا”.

وشددت على أن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم اتخاذ إجراءات مماثلة في الوقت الحالي من أجل تفضيل “نهج علمي قائم على الأخطار”، وأن حكومة جنوب إفريقيا “تتماشى” مع هذا الموقف.