0020
0020
previous arrow
next arrow

إحالة مشاريع تعديل الدستور وقانوني الأحزاب والانتخاب إلى اللجنة القانونية النيابية

2

وكالة الناس ــ أحال مجلس النواب، الاثنين، مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021، ومشروع قانون الأحزاب السياسية لسنة 2021، ومشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، إلى لجنته القانونية مع إعطائه صفة الاستعجال.

وبدأ مجلس النواب، الاثنين، عقد جلسته الصباحية ، حيث تلا فيها مشاريع قوانين وردته من الحكومة، ومن المقرر أن يختار أعضاء اللجان الدائمة، فيما سيعقد المجلس كذلك، جسلة مسائية في وقت لاحق الاثنين.

وتلا النواب، اعتذار المكتب عن تفويض المجلس بتشكيل لجنة الرد على خطبة العرش والالتزام بنص المادة (6) من النظام الداخلي لمجلس النواب وتحديد عدد أعضاء اللجنة بعشرين عضواً ليتم انتخابهم في الجلسة.

وخلال الجلسة، يتم انتخاب لجان المجلس الدائمة سنداً لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي لمجلس النواب؛ وهي: “القانونية، المالية، الاقتصاد والاستثمار، الشؤون الخارجية، الإدارية، التعليم والشباب، التوجيه الوطني والإعلام والثقافة، الصحة والبيئة، الزراعة والمياه والبادية، العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، الطاقة والثروة المعدنية، السياحة والآثار والخدمات العامة، لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان، لجنة فلسطين، والمرأة وشؤون الأسرة.

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب هيثم زيادين، الاثنين، إنه “يجوز إحالة مشاريع القوانين إلى اللجان قبل انتخاب أعضائها”.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قال خلال الجلسة، إن الأسباب الموجبة لمشاريع القوانين وردت مع الكتب والتشريعات التي أوردتها الحكومة إلى مجلس الأمة، موضحا أن الموجبات خاضت وأخذت مساحة من الحوار الوطني من خلال عمل وتفاعل اللجنة الملكية مع مختلف الشرائح قبل الوصول إلى توصياتها المرتبطة بقوانين الانتخاب والأحزاب والتعديلات الدستوية.

وأوضح أن “التعديلات التي أضافتها الحكومة إلى مشروع تعديل الدستور تهدف إلى إنشاء سند دستوري لمجلس الأمن الوطني والسياسات الخارجية، وإنشاء مجلس بعيد عن التجاذبات الحزبية”.