0020
0020
previous arrow
next arrow

المصري يرعى المؤتمر الوطني الثقافي الرابع

 

 

وكالة الناس – هند السليم

رعى دولة الأستاذ “طاهر المصري” صباح اليوم، في المركز الثقافي الملكي، المؤتمر الوطني الثقافي الرابع بمناسبة مئوية الدولة الأردنية بعنوان “المشهد الثقافي الأردني .. ماضياً وحاضراً ومستقبلاً”، حيث قدمه الإعلامي الأستاذ “ياسين القيسي” وشارك في الحضور ملتقيات ومؤسسات عامة وخاصة وشخصيات ثقافية وسياسية وإعلامية وأكاديمية.

ونظم المؤتمر بدورته الرابعة ملتقى الأردن الثقافي في المركز الثقافي الملكي لإتاحة الفرصة للمعنين من جهات رسمية وخاصة تناول هذا المشهد الثقافي والبحث في آفاقه وتحدياته ووضع تصور وخارطة طريق لتعزيز مسيرته وتطوره.

وقال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري في حفل الافتتاح، إن الحرية والعدالة مرتكزات أساسية في أي مجتمع لصناعة الثقافة وهي الدافع والمحرك السياسي الحقيقي للسير في المؤسسية والمؤسسات الدستورية واحترام الدستور .

وأكد المصري أن الثقافة تحتاج الى انفتاح وعدم التقييد ومستوى معيشي متقدم والى مؤسسات مجتمع مدني التي يجب أن تكون قوية.

وأكد أن ثقافتنا تواجه تحديات هامة ووليدة من داخل مجتمعنا نفسه لتغير قيمه الاجتماعية وسلوكياته، ومن تلك التحديات النزعة القومية العربية وغيرها.

بدوره أوضح رئيس الملتقى الدكتور محمد حياصات، أن الملتقى جاء ليؤكد أهمية الثقافة في حياة الأمم وضرورة دعم المجهودات العاملة في قطاع الثقافة الوطنية تجسيدا للمثل والقيم العليا وتشجيعا لقيم الابداع من موروثنا الحضاري والانساني.

كما تناول مندوب وزارة الثقافة الامين العام المساعد محمد رواشدة التداعيات والآثار والتحديات التي تواجه ثقاتنا الأردنية، مؤكدا أن ذلك يتطلب تعاون الجميع أفرادا ومؤسسات معنية للتصدي له، ولا سيما في ظل التطور التكنولوجي الذي غير من سلوكيات وثقافة مجتمعنا.

ويناقش المؤتمر محاور حول المشهد الثقافي سيرة ومسيرة عبر مئة عام من عمر الدولة الأردنية ويرأس جلستها أمين عام المنتدى العربي الدكتور محمد أبو حمور، والمشهد الثقافي آفاق وتطلعات في المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية ويرأس الجلسة الدكتور منذر الحوارات.