عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

اتحاد القيصر يستضيف ليلة خاصة من ليالي مهرجان الحصاد التاسع (صور)

 

 

وكالة الناس – استضاف اتحاد القيصر للآداب والفنون مساء اليوم الثلاثاء 2021/9/28، في مسرح بلدية المزار الشمالي الكبرى ليلة خاصة من ليالي مهرجان الحصاد التاسع والتي كانت بتنظيم من اتحاد القيصر للآداب والفنون ومديرية ثقافة إربد حيث اشتملت على أمسية شعرية فنية تحت رعاية صاحبة الوسام الملكي سعادة الأستاذة فايزه الزعبي، وشارك في الأمسية كل من الشاعر حسين الترك والشاعر حموده الجبور وبمشاركة فنية وطنية لفرقة المهابيش وأخرى لفرقة اتحاد القيصر بقيادة الفنان حسين الشرمان وأدار الحفل الأديب رائد العمري رئيس الاتحاد.

بدأ العمري بالترحيب بضيوف الأمسية، ثم عرج على التعريف بمهرجاَن الحصاد بدورته التاسعة، وقال هذا المهرجان الثقافي الوطني هو لكل الوطن عامة ولألوية إربد التسعة وها نحنُ اليوم نقفُ بين أيديكم في مزار العزّ والشموخ مع فقرات شعرية وفنية من هيئات لواء المزار الشمالي الثقافية، وبتنظيم من اتحاد القيصر للآداب والفنون بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد، وتحت رعاية سيدة إربد الأولى الأستاذة الفاضلة فايزة الزعبي، وإننا كهيئة ثقافية فاعلة استطعنا تحقيق شراكات ثقافية حقيقية مع العديد من المؤسسات والهيئات المحلية والثقافية كما حصل في مهرجان القيصر الدولي في موسمه الرابع وكما نحن اليوم في هذا المهرجان، وسيكون لنا حضور بهي بإذن الله في إربد عاصمة للثقافة العربية للعام القادم 2022.

و في كلمة راعية الحفل أ. فايزة الزعبي عرجت بالشكر لاتحاد القيصر ممثلا برئيسه الأديب رائد العمري ومديرية ثقافة إربد ممثلة بالشاعر عاقل الخوالدة على هذه الاستضافة ثم عرجت على الحصاد وانطلاقة المهرجان ودلالة التسمية، ثم قالت: نحنُ مع كل عمل ثقافي جاد، وهذا ما رأيناه في اتحاد القيصر للآداب والفنون وإن شاء الله سيتمرُ العطاء تحت راية جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورؤاه التي بها نعتز ونفخر.

ثم بدأ الشاعر حمودة الجبور من قرية صمد بمقطوعة شعرية عن المزار الشمالي ثم قرأ عددا من قصائده الوطنية والوجدانية بدأها بقصيدة وطنية مهداة لشهيد الكرامة “خضر شكري يعقوب” ومما ينشده فيها:

حُوصِرتُ واكتشَفَ العدوُّ مكاني
فلْتُمطِروني من لظى النِّيرانِ

لا تأبَهوا بي فالكرامَةُ مبدأي
فإذا قضَيتُ فلِلجِنانِ أُداني

بالمدفَعِيَّةِ لا توانَوْا قصفَ مَن
عبروا الحُدودَ ودَنّسوا أوطاني

ولْتُبلِغوا مِنّي السّلام لِأُمّتي
لِلجَيشِ والأصحابِ والخِلّانِ

قدَّمتُ نفسي والرَّجاءُ بِخالِقي
فالموتُ خيرٌ من دنيئِ هَوانِ

ثم تبعه الشاعر حسين الترك مدير مهرجان القيصر الدولي وقرأ عددا من نصوصه التي بدأها بالوطنية ثم الوجدانية ومما قرأه في نصوصه يقول:

كن انت انت ولو مللت عناقي
قهر الرجال يكون في الإشفاق
رجل انا والكأس يسأل نخبه
حار الجواب على شفاه الساقي
بع نصف عمرك ان رأيت مهانة
قلبي يئن ويرتجي اعتاقي
لا ارجع الله الذين توقعوا
شرخا بقلبي قادرا إغراقي

ثم قدمت الطفلة الشاعرة جود الجدي ثلاثة قصائد للوطن والقائد والمئوية بهذه المناسبة وشكرت اتحاد القيصر ممثلا برئيسه الأديب رائد العمري على تبنيه لموهبتها.

ثم قدمت فرقة المهابيش بقيادة الشاعر علي الجراح عددا من الوصلات الفنية الوطنية والتراثية برفقة آلة الربابة ودقة المهابيش.

ثم تلاهم الفنان حسين الشرمان من فرقة القيصر بوصلات طربية وغنائية للأردن وقائده بمرافقة آلة العود وعازف الجيتار عامر الجراح.

وفي الختام قامت راعية المهرجان أ. فايزة الزعبي ويرافقهما رئيس الاتحاد الأديب رائد العمري بتقديم الدروع والتكريمات للمشاركين وبعض الشخصيات، ثم قدمّ رئيس الاتحاد درع القيصر للأستاذة فايزه الزعبي تقديرا لدعمها الحراك الثقافي في الأردن.