0020
0020
previous arrow
next arrow

توضيح بشأن أسعار المحروقات الشهر المقبل … شاهد

 

 

وكالة الناس-  رجح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل، الثلاثاء، تثبيت أسعار البنزين في الأردن بالتسعيرة القادمة لشهر تشرين الأول، وذلك لأن أسعاره ارتفعت بشكل طفيف جداً.

وتوقع عقل في تصريح له، رفع أسعار الديزل بقيمة 12 فلساً وهو ما يعادل 2%، فيما توقع تثبيت أسعار البنزين 95، مشيراً الى ان سعر البنزين 90 ارتفع بنسبة طفيفة جدا مقدارها 0.06% بمقدار 5 فلسات، ومن المرجح ان يتم تثبيت أسعاره للشهر المقبل.

ولفت الى ان الأسابيع الـ 3 الماضية شهدت أسعار النفط فيها تغيرات وتذبذبات حادة، خصوصاً بعد ان عادت منطقة خليج المكسيك الى الأسواق وانتهاء آثار اعصار نيكولاس الذي خيم على هذه المناطق.

وأشار عقل الى ان لجوء الصين والولايات المتحدة الأمريكية الى بيع ما مقداره 27 مليون برميل من الاحتياطيات، هي من العوامل التي أدت الى ارتفاع أسعار النفط، حيث ان هنالك أنباء تحدثت عن زيادة بعض دول انتاجها حيث تجاوزت الحصة المقررة وايضا انتهاء شهر السفر والتنقل الذي يضاعف الطلب على البنزين خاصة في الولايات المتحدة الامريكية.

الى ذلك، قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق، ان أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية ارتفعت في الأسبوع الثالث من شهر أيلول الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الثاني.

وأضافت في بيان ان سعر البنزين أوكتان 90 سجل سعرا بلغ 696 دولار للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 675.9 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 3%، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 716 دولار للطن مقابل 696.7 دولار المسجل في الأسبوع الثاني وبنسبة ارتفاع بلغت 2.8%، وسجل الديزل سعراً بلغ 604.1 دولار للطن مقابل 586.2 دولار المسجل في الأسبوع الثاني وبنسبة ارتفاع بلغت 3.1%، كما سجل الكاز سعراً بلغ 632 دولار للطن مقابل 613.1 دولار المسجل في الأسبوع الثاني وبنسبة ارتفاع بلغت 3.1%.