0020
0020
previous arrow
next arrow

شاهد … ملكة الصحراء (تويوتا لاندكروزر 300) المطورة الجديدة – فيديو

 

 

وكالة الناس – إطلاق الجيل الجديد بالكامل من ( تويوتا لاند كروزر)، في الأسواق العالمية، والتي كُشِف عنها رسميًا في دُبي تأكيدًا لأهمية أسواق المنطقة بالنسبة لهذا الطراز تحديدًا، علمًا بأن المنطقة العربية هي أكبر سوق عالمي لـ (لاند كروزر)، إذ تستحوِذ على 33% من المبيعات.

نبدأ مع القاعدة التقنية، (GA-F) وهي قاعدة عجلات سُلَّميَّة (Ladder Frame) جديدة يُرَّكَبُ عليها الجسم لتكوين ما يُعرف بـ جسم على إطار (Body-on-Frame)، وفق ترجمة (ارابز أوتو).

صُمِّمت القاعدة التقنية لتكون نموذجية، إذ ستُستَخدَم في إنتاجِ الأجيالِ المُقبلة من طرازات الشاحِنة الخفيفة من الحجم الكامل (تندرا Tundra) ومُتوسطة الحجم (تاكوما Tacoma) و(هايلوكس Hilux)، فضلًا عن الجيل المُقبل من النسيب الفخم (لكزس أل أكس).

محركات (تويوتا لاند كروز 300) الجديدة تُماشي مُتطلّبات العصر وقوانين الانبعاثات بتوديعها لمحرك الثماني اسطوانات (V8) الشهير بسعة 5.7 لتر، واعتماد مُحرك جديد بستة اسطوانات V6 سعة 3.5 لتر مع ضاغطين توربينيين.

ولكن قدرة المحرك الجديد وعزمه أعلى من المحرك السابق، فالقدرة تصل إلى 409 أحصنة-305 كيلوواط (أكثر بـ 30 حصان) فيما يبلغ أقصى عزم للدوران -مبدئيًا وفق تويوتا- 650 نيوتن متر (أكثر بمقدار 110 نيوتن متر).

لذا، ومع الوزن الأقل للسيارة، ستكون (لاند كروزر) أكثر رشاقة وأقل استهلاكًا للوقود، علمًا بأنه تم تخفيض موقع المحرك وعلبة التروس بمقدار 28 ملم للأسفل و70 ملم للخلف لتوزيع أفضل للوزن وتحسين الثبات.

بهذا أصبح توزيع الوزن بمقدار 53.5% على المحور الأمامي و46.5% على المحور الخلفي.

ستتوفر (لاند كروزر) السلسلة 300 أيضًا -في بعض الأسواق- بمحرك عامل بالديزل، بست أسطوانات V6 أيضًا ولكن سعة 3.3 لتر، مزود بضاغطين توربينيين لإنتاج قدرة 304 أحصنة-227 كيلوواط و700 نيوتن متر من عزم الدوران.

وبغض النظر عن المُحرك، سيتوافر في خدمة (لاند كروزر) علبة تروس أوتوماتيكية جديدة من طراز (Direct Shift) بعشر نسب.

لم يتم الكشف عن أرقام الأداء سوى أن التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان فقط، ولا بيانات حاليًا عن الاستهلاك سوى تقليل معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون “عالميًا” بمقدار 10%.

ما المقصود بـ (عالميًا)؟

من المُرجّح أن تستخدم (تويوتا) محولًا حفازًا إضافيًا في بعض الدول لتمتثل لقوانين الانبعاثات فيها، وبالتالي ستختلف نسبة الانبعاثات حسب الدولة.

تأتي السيارة بنظام دفع رباعي مع إمكانية قفل المحاور (في الأمام والوسط والخلف)، يُؤازر هذا نظام التعليق الديناميكي الحركي الإلكتروني E-KDSS Electronic Kinetic Dynamic Suspensi System، وهو الأول من نوعه حسب (تويوتا) ولكن بدون تفاصيل إضافية حاليًا سوى أنه يفصل التعليق عن القضبان المانعة للتمايل عند الحاجة لتحقيق مدى حركي واسع.

كما يُمكن للسائق الاختيار بين عدّة أنماطٍ للقيادة أو تفعيل نظام التبختُر (Rock-Crawl) أو السير البطيء.

تجهيزات وفيرة داخل مقصورة (لاند كروزر) قياسيًا شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 9 بوصات، ولكن يُمكن طلب شاشة أكبر بقياس 12.3 بوصة، ويُتيح النظام الإقران بالهواتف الذكية عبر تطبيق (ابل كاربلاي) و(اندرويد أوتو).

هُناك أيضًا مُتسع لسبعة ركاب ونظام صوتي راقٍ من (JBL) وقاعدة للشحن الحثّي للهواتف وكاميرا بنطاق 360 درجة ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي (HUD)، ونظام تنقية للهواء في المقصورة.

تتوفر تجهيزات السلامة ضمن باقة (Toyota Safety Sense)، والتي أُضيف إليها خاصيتين لنظام رصد المُشاة بالنهار والليل ورصد الدرّاجين أيضًا (خلال النهار فقط)، الخاصية الأولى ترصد المركبات في التقاطعات وترصد المشاة عند التفاف المركبة، والثانية تُساعد بتوجيه السيارة في الحالات الطارئة لتجنّب الحوادث.

بالإضافة إلى نظام تثبيت السرعة المُتكيّف والحفاظ على المسار ونظام الإضاءة المُتكيف والكبح التلقائي ونظام المساعدة في الاصطفاف.