0020
0020
previous arrow
next arrow

شهيد وعشرات الإصابات بمواجهات عنيفة مع الاحتلال

 

 

وكالة الناس – استشهد مواطن وأصيب العشرات بجراح متفاوتة في المواجهات العنيفة في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة عقب أداء صلاة الجمعة، خلال مسيرات كبيرة خرجت نصرة للقدس والمسجد الأقصى المبارك وقطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد مواطن برصاص الاحتلال في بلدة يعبد في جنين شمال الضفة، خلال مواجهات في البلدة، وأفاد مراسلون باستشهاد الشاب يوسف عطاطرة (25) عاما من بلدة الطرم التابعة ليعبد خلال المواجهات المشتعلة عل حاجز دوتان جنوب جنين.

وقالت مصادر محلية لـ”صفا” إن المواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة في النقطة العسكرية دوتان قرب يعبد حيث أشعل الشبان الإطارات وخاضوا المواجهات ضمن جمعة التصعيد؛ واضافت أن الجنود أطلقوا الرصاص الحي بكثافة ما أدى لإصابة الشاب عطاطرة الذي توفي بعد وقت قصير من وصوله المستشفى الحكومي بجنين.

وبعد صلاة الجمعة اندلعت مواجهات مع الاحتلال في خمس نقاط مواجهة مع الاحتلال بمناطق متفرقة من محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وذلك عقب مسيرات ومظاهرات مناصرة لغزة، ووصف مراسلون المواجهات التي تجري بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشرقي لبلدة نعلين غرب رام الله ب”العنيفة”.

وأشعل الشبان الإطارات المطاطية ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الاحتلال الرصاص الحي والقنابل الغازية والمطاطية، وسط اعتلاء القناصة أسطح المنازل، وتشهد البلدة مواجهات عنيفة عقب مسيرة خرجت نصرة لغزة، فيما قامت قوات الاحتلال بقطع طريق حي (المهلل) شرقي القرية ومنعت أهالي الحي من الوصول لوسط البلدة.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في قرية بدرس غرب رام الله، حيث رشق عشرات الشبان قوات الاحتلال على طول الجدار الفاصل في المنطقة الغربية، فيما أطلق الاحتلال الرصاص الحي والقنابل الغازية بكثافة، واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال غربي قرية راس كركر، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والقنابل الغازية.

وشهدت قرية النبي صالح مواجهات مع الاحتلال في المنطقة الشرقية من القرية، بعد توجه عشرات الشبان صوب البرج العسكري المقام على مدخل القرية ورشق قوات الاحتلال بالحجارة، أعقبها قدوم تعزيزات ودوريات عسكرية وإطلاق القنابل الغازية والرصاص المعدني، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية بيت سيرا جنوب غرب رام الله، تخللها إطلاق الاحتلال للقنابل الغازية.

وقبيل المواجهات شرعت قوات الاحتلال بإغلاق المدخل الغربي لقرية راس كركر، إضافة الى الطريق الواصل بين قريتي كفر نعمة وراس كركر، كما أغلق الاحتلال البوابة الحديدية في منطقة وادي الدلب، واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة “بيت ايل” بعد وصول مسيرة خرجت في رام الله نصرة لغزة.

وأشعل الشبان الاطارات المطاطية وأغلقوا الطرقات، أعقبها اندلاع مواجهات بعد رشق قوات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص الحي ما تسبب بإصابة أحد الشبان؛ كما اندلعت مواجهات بين مجموعة من الشبان في قرية دير بزيع غربا وقوات الاحتلال قرب منطقة عين بوبين، حيث حاول الجنود نصب كمائن لاعتقال الشبان.

وشهدت قرية دير نظام غربا مواجهات مع قوات الاحتلال شمالي القرية، حيث أصيب عدد من الشبان بجروح متفاوتة.

وفي سياق متصل، أطلق جنود الاحتلال النار على أسرة من قرية أم صفا خلال تواجدها بالقرب من مفترق قرية عين يبرود شمالا، ما أدى لإصابة أفراد العائلة بجروح بين طفيفة ومتوسطة.

وأعلنت وزارة الصحة عن وصول عدد من الإصابات بالرصاص الحي والمعدني لمجمع فلسطين الطبي برام الله؛ وفي الخليل جنوب الضفة الغربية، أفاد مراسلنا بتصاعد حدة المواجهات المندلعة في مخيم العروب، ومداهمات للمنازل وإطلاق للرصاص المطاطي في إطار المواجهات المندلعة.

وجنوب الضفة أيضا، أصيب العشرات من المواطنين بالرصاص والاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية انطلقت في مدينة بيت لحم، وأصاب جنود الاحتلال مواطنا يبلغ من العمر (40 عما) بعيار معدني في الظهر ونقل إلى مستشفى بيت جالا الجكومي لتلفي العلاج، فيما أصيب العشرات بالاختناق وجرى علاجهم ميدانيا.

وشارك المئات في هذه المسيرة التي دعت إليها مجموعات شبابية وانطلقت من منطقة باب الزقاق مرورا بالشارع الرئيس القدس – الخليل وصولا إلى مدخل بيت لحم الشمالي، حيث قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق وابل من قنابل الصوت والغاز.

وفي بيت دجن شرق نابلس شمال الضفة، أصيب شابان بالرصاص الحي و10 بالرصاص المعدني في مواجهات عنيفة؛ وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين مما أدى إلى إصابة مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف والعديد بحالات الاختناق.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق اليوم الجمعة خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المنددة بالعدوان على شعبنا والمناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 18 عاما.

وهاجم جنود الاحتلال القرية عقب انطلاق المسيرة، وأطلقوا وابلا كثيفا من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، عولجوا ميدانيا، وما زالت المواجهات مستمرة، وفي طوباس شمال الضفة أيضا قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت من قرية العقبة شرق طوباس، باتجاه حاجز تياسير العسكري نصرة للقدس وغزة.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وردد المشاركون في المسيرة التي دعت لها فصائل العمل الوطني في طوباس، هتافات غاضبة لما يجري في القدس المحتلة وقطاع غزة.