0020
0020
previous arrow
next arrow

قرد يمارس كرة الطاولة عبر التحكم فيها بدماغه .. شاهد

وكالة الناس – سان فرانسيسكو – نشرت شركة نيورالينك الأمريكية مقطع فيديو عبر موقع يوتيوب يظهر قردا مزروع في مخه رقيقة إلكترونية بينما يمارس لعبة فيديو “كرة الطاولة” عبر التحكم فيها بدماغه.

 

 

وفي المقطع، الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق ونصف، يلعب القرد البالغ من العمر تسع سنوات نسخة من لعبة الفيديو الكلاسيكية، وفي كل مرة يحصل فيها على ما يرام، يتلقى رشفة موز كمكافأة. 

ومن جانبه أكد إيلون ماسك مؤسس الشركة في حسابه على (تويتر) أن القرد “يلعب حرفيا لعبة الفيديو بشكل توارد خواطر باستخدام شريحة دماغية”.

ويظهر الفيديو كيف يعتمد القرد على عصى إلكترونية لتحريك مؤشر يظهر على شاشة يتتبع من خلاله حركة مربع برتقالي اللون.

وفي مطلع العام الجاري، قال ماسك إن شركته تمكنت من تعليم القرود التحكم بألعاب الفيديو بالاستعانة بشرائحها الإلكترونية لكنه لم يقدم مقاطع فيديو أو صورا حتى خرج هذا المقطع إلى العلن في الساعات الأخيرة.

وأكد رجل الأعمال أن شركته ستستطيع على المدى القصير المساهمة في حل مشكلات ذات صلة بالإصابات الدماغية والعمود الفقري للبشر بالاستعانة بتلك الشرائح.

وكانت نيورالينك التي أنشئت في 2016 قد أجرت العام الماضي اختبارات ناجحة بزراعة شريحة في رأس خنزير تسمح بقياس نشاط الدماغ وسيكون لها العديد من التطبيقات المرتبطة بها.

وعرض ماسك في آب/ أغسطس الماضي بعض الخنازير المزروع داخل رأسها شرائح خلال بث مباشر بهدف تطوير واجهة حوسبية لاسلكية داعمة للعقل البشري. – (إفي)