0020
0020
previous arrow
next arrow

الصين تطالب بايدن بالتراجع عن “الممارسات الخطيرة” بشأن تايوان

 

 

وكالة الناس – حذرت الصين الإدارة الأمريكية، الأحد، من الاستمرار في “الممارسات الخطيرة للرئيس السابق دونالد ترامب”، المتمثلة في إظهار الدعم لتايوان، التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وقال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في مؤتمر صحفي خلال الاجتماع السنوي الاحتفالي للهيئة التشريعية في الصين، إن المطالبة بتايوان، التي انفصلت عن الصين في عام 1949 بعد حرب أهلية، “خط أحمر لا يمكن المساس به”.

وشدد على أن “الحكومة الصينية ليس لديها أي مجال للتسوية”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، وحث وزير الخارجية الصيني الإدارة الأمريكية على “فهم الحساسية الشديدة لقضية تايوان، وتغيير الممارسات الخطيرة التي قامت بها الإدارة السابقة مثل “تجاوز الحد” و”اللعب بالنار”.

ولم يشر وانغ إلى ما ستفعله الصين في حالة لم يستجب بايدن لمطالبها، لكن الحزب الشيوعي الحاكم هدد بغزو تايوان إذا أعلنت الاستقلال الرسمي أو تأخرت في المحادثات بشأن الاتحاد مع الصين، وفق بيانات سابقة نقلتها أسوشيتيد برس.

ومن جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يريد علاقة أكثر تحضرا مع بكين، ولكنه لم يظهر أي مؤشر على تخفيف إجراءات المواجهة التي اتخذها ترامب بشأن التجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان، بحسب بيانات سابقة نقلتها الوكالة.

وتظهر استطلاعات الرأي أن موقف الشعب الأمريكي أصبح أكثر سلبية تجاه الصين، التي تعتبر أكبر منافس اقتصادي واستراتيجي؛ وأثار ترامب غضب بكين بإرساله مسؤولين حكوميين لزيارة تايوان وتقديم الدعم لها، بالرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، ولكن تربطهما علاقات غير رسمية واسعة.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتهم في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة، ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.