0020
0020
previous arrow
next arrow

مشاركة نخبة من سيدات (جرش) في حوارية عن المرأة الأردنية

1

 

 

وكالة الناس – خاص

شاركت نخبة من سيدات محافظة جرش النشميات القيادات في لقاء حواري بعنوان (المرأة الأردنية بصمة حقيقية في رسم مسيرة مئوية الدولة الأردنية) بتنظيم من السيده “عفاف نظامي” مؤسسة شبكة نشميات في محافظة جرش في قاعة جمعية النشمية لتنمية المرأة والطفل الخيرية وذلك بمناسبة مئوية تأسيس المملكة الاردنية الهاشمية.

حيث يعتبر اللقاء جزء من الانشطة والبرنامج الذي تنفذه اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة، في بداية اللقاء تم الترحيب بالحضور من قبل السيده “عفاف نظامي”؛ وقالت: إن مئوية الدولة الأردنية هي العمل والبناء والإنجاز والتطور والتي كانت خلالها المرأة الأردنية جنباً إلى جنب مع الرجل لتأسيس وتعزيز وبناء هذا الوطن الغالي ليكون الأردن الانموذج الذي يُحتذي به في العالم بقيادته الهاشميه الحكيمة.

وحيث أن هذه الجلسة تأتي في ظل احتفالات مملكتنا الحبيبة بمئوية تأسيسها وعيد ميلاد قائد المسيرة وسيد البلاد جلالة الملك عبد الله بن الحسين المفدى والتي نستذكر فيها إنجازات الهاشمين على مر السنين ودور المرأة في تعزيز الإنجازات بجميع المحافل، إذ أنها تقلدت ارفع المناصب في ظل المناخ الديمقراطي الذي يرعاه قائدنا المفدى فهي الوزيرة والسفير والطبية والقاضي والطيار حديثاً وغيرها من المواقع المهمة.

وبعد ذلك تحدثت الدكتوره “ميسون عتوم” مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعه الأردنية عن ظروف المرأة الأردنية الاقتصادية والاجتماعية؛ التي تسود بالماضي من ضغط مجتمعي الذي فرض عليها وحد من حريتها بعض الشيء، والذي لا زال له أثر رغم التقدم الواضح الملموس في وصول المرأة وتبؤها الكثير من المراكز الحساسة والقيادية في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

وقالت العتوم انه بالرغم من تفوق الإناث بنسبة التمدرس والتحصيل إلا أنهن ما زلنَّ لم يدخلنّ سوق العمل وفضاء السياسة بما يتلائم مع هذا التقدم وثم مناقشة السياقات التاريخية والاجتماعية التي تسهم في صناعة المرأة المواطنة مقابل نموذج امرأة الشأن الخاص.

وبعدها تحدثت السيدة “ديانا حدادين” مديرة مشروع تمكين النساء في المواقع القيادية بالتدرج بمسيرة المرأة منذ تأسيس الدولة الاردنية وايضاءات على اهم تواريخ تخص المرأة ومشاركتها السياسية وعلى الصعيد المهني والعملي.

ومن ثم قامت السيدات المتحدثات بعرض نبذة بسيطة لكل سيدة عن مجالها واهتمامتها مع التطرق للتحديات التي واجهتهن خلال مسيرتهم المهنية والمجتمعية.

ومن ثم تحدثت كلا من السيدات د. فاطمه الحوامده / عضو هيئة تدريس قسم اللغه الإنجليزية في جامعة جرش، والنائب السابق نجاح العزة، والسيدة نجوى الكايد مدير مديرية الصناعة والتجارة والتموين سابقاً، والدكتورة المحامية سهام بني مصطفى. والسيدة عريفة الطعاني ممرضه متقاعدة، والسيدة مني الرواشده مدير مديرية التنمية الاجتماعية بالإنابة سابقاً، والإعلامية الانسه رجاء عتوم بمشاركة قصصهن وتسليط الضوء على المحاور المفصلية لخلق القياديات النسائية في قطاعات ريادية.

الشكر الموصول لكل نشمية اعطت وانجزت ووضعت لها بصمة تاريخية تُسطر من ذهب على جداريات التاريخ.

#مئوية_الدولة_الاردنية.