البحرين .. إلزام «فود بلوجر» تعويض مطعم شهير بألف دينار بعد فيديو تشهيري
وكالة الناس – دفع «فود بلوجر» ثمن تشهيره بأحد المطاعم على حسابه الشخصي وذلك بسداد ألف دينار تعويضا للمطعم، إذ كان قد نشر الفيديو مدعيا سوء الطعام، واصفا أحد موظفي المطعم بالغبي، وقد لاقى الفيديو بعد نشره مشاهدات بلغت أكثر من 25 ألفا بالإضافة إلى تعليقات سلبية أدت إلى تراجع المبيعات، حيث أكدت المحكمة خطأ المدعي لكونه لم يتبع الطرق الرئيسية في حالة عرض مشكلته سواء على وزارة الصحة البحرينية أو على جهاز حماية المستهلك.
وقال المحامي عصام الطيب وكيل المطعم إن المدعى عليه نشر على حسابه الشخصي على السوشيل ميديا فيديو تضمن تشهيرا وإساءة لسمعة المطعم وسبا وإهانة بشكل خاص وعنصري لأحد الموظفين إذ وصفه بأنه غبي، وقد انتشر الفيديو على مواقع التواصل وتسبب في خسائر لفروع المطعم بأكثر من 25 ألف دينار على مدار 4 أشهر تراجعت فيها مبيعات المطعم عبر كشف الحسابات.
أحالت المحكمة الدعوى إلى التحقيق واستمعت لمديرة المشاريع بالمطعم، التي أشارت الى أن الإدارة تلقت فيديو للمدعى عليه تحدث فيه عن أحد فروع المطعم وتابعه أكثر من 25 ألف شخص لمدة 12 يوما تحدث فيها عن الوجبات بشكل سيئ وغير راض عن المكونات، مدعيا أنها غير صحيحة ووصف أحد العاملين بالمطعم بأنه غبي، مما تسبب في الاضرار بالمطعم بسبب التعليقات السلبية وانخفاض المبيعات بأكثر من 25 ألف دينار على مدار 4 أشهر.
من جانبها قالت المحكمة ان المدعى عليه باشر تذوق وجبة المطعم وهو مشهور في الوسط المحلي ونشر رأيه على مواقع التواصل الاجتماعي متضمنا كلمات تمس المركز المالي للمطعم وسمعته السوقية، وإن لجوءه إلى مثل تلك البرامج له صدى واسع من فئات المجتمع، ولم يبادر للتواصل مع المطعم للوقوف على سوء الوجبة من عدمه وإثبات وجهة نظره، ولم يتبع الطرق المعتادة في حالة شكه في جودة الوجبة بأن يتواصل مع إدارة حماية المستهلك أو وزارة الصحة، وعليه فإن أفعاله مثلت خطأ ماديا لكونه لم يتبع الخطوات المعتادة.
وأشارت الى أن فعل المدعى عليه أدى إلى ضرر المركز المالي للمطعم وسمعته مما يجعله مسؤولا عن تعويض المطعم، وأشارت الى أن المدعيين لم يثبتا قيمة الخسائر وما إذا كانت مرتبطة بالواقعة أو كانت بسببها حيث ان أرباح وخسائر المطعم متفاوتة، وعليه تقرر المحكمة بما لها من سلطة تقديرية إلزامه أن يؤدي للمدعيين ألف دينار تعويضا جابرا عن الضرر المادي والأدبي.