وفاة مستأجر مسن في ليماسول بسبب توقف المصعد في مبنى سكني لمدة ثلاثة اشهر ويعاني مشاكل بالقلب
وفاة مستأجر مسن في ليماسول بسبب توقف المصعد في مبنى سكني لمدة ثلاثة اشهر ويعاني مشاكل بالقلب
المبنى، الذي يقع في وسط مدينة ليماسول تقريبًا، مملوك لامرأة وهي أيضًا العضو الوحيد في لجنة الإدارة، كما ينص القانون على المباني التي تضم أكثر من خمسة مستأجرين.
فإن المستأجرين المسنين، وجميعهم من ذوي المعاشات التقاعدية ذوي الدخل المنخفض، يعيشون في المبنى منذ سنوات، ويدفعون إيجارًا منخفضًا كمستأجرين قانونيين. على سبيل المثال، الإيجار الشهري لشقة من ثلاث غرف في المبنى هو 500 يورو . صاحب المبنى يطالب بإخلائهم.
ومع ذلك، بما أن عملية الحصول على إشعارات الإخلاء لا تزال جارية، يتعين على المرأة صيانة المبنى، حيث يدفع المستأجرون الإيجار والنفقات العامة.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني، تعطل المصعد، ومنذ ذلك الحين رفضت صاحبة المنزل إصلاحه، مما تسبب في مشاكل للمسنين الأربعة.
وبعد الشكاوى، يبدو أن المرأة أخبرت كبار السن أنها طلبت مصعدًا جديدًا سيستغرق وصوله من الخارج ستة أشهر.
وجاء في الشكوى التي قدمها كبار السن في 28 ديسمبر 2023 عبر محاميهم ستالو خريستودوليدو إلى رئيس مكتب تفتيش العمل في منطقة ليماسول، ستيفانوس أخيليدس، أن مالك المبنى “ يرفض إصلاح المصعد ، ولو مؤقتًا، حتى يتم إصلاح المصعد”. يصل جديد لإجبار المستأجرين على ترك شققهم”.
وأشار المحامي في رسالة الشكوى إلى أنه عندما سئل رجل صيانة المصعد أخبرهم بإمكانية إصلاح المصعد مؤقتا.
كما أدى رفض المرأة إصلاح المصعد إلى وفاة أحد المستأجرين المسنين الذي كان يعاني من مشاكل في القلب. أُجبر على صعود الدرج لمدة شهر وتوفي أخيرًا بنوبة قلبية عشية عيد الميلاد.
في رسالة الشكوى إلى أخيليدس، يطلب كبار السن فحص المصعد لتحديد ما إذا كان:
وتم إجراء تفتيش منتظم وفقا لما يقتضيه القانون.
أبلغ رجل الصيانة صاحب المصعد بالمشاكل الفنية وما إذا كان مفتش المصعد المعتمد قد تم إبلاغه بدوره.
وجود شهادة من الجهة المختصة بأن المصعد بحالة جيدة أم لا وهل يجب استبداله.
وجاء في رسالة المحامي أنهم طلبوا أيضًا اتخاذ خطوات لإصلاح المصعد على الفور لمنع وقوع المزيد من الوفيات.
تم إبلاغ كريستودوليدو في رسالة من أخيليدس في 2 يناير أنهم حققوا في الأمر، وأن صاحبة المنزل طلبت مصعدًا جديدًا، وأن عامل الإصلاح أبلغ القسم أن تكلفة إصلاح المصعد كانت مرتفعة للغاية .
وفي ردها، كتبت المحامية إلى أخيليدس وقالت إن السكان المسنين يريدون معرفة التكلفة الدقيقة لإصلاح المصعد، حيث قد يرغبون في دفع تكاليف الإصلاح بأنفسهم.
وأخبرته أن عامل الإصلاح يرفض التحدث مع المستأجرين بأمر من صاحبة المنزل، فلا يستطيع المستأجرون سؤاله عن التكلفة.
وكتبت: “إذا لم تكن هناك لجنة إدارة وكان المستأجرون تحت رحمة صاحبة العقار أثناء دفع المرافق، فيجب أن تتولى جهة مسؤولة حل المشكلة، والسلطة المسؤولة هي أنت”.
