وزارة العمل توضيح بشأن توظيف طالبي اللجوء في قبرص

وزارة العمل
ربما أصبح وصول طالبي اللجوء إلى سوق العمل أكثر صعوبة، حيث يتعين عليهم الآن الانتظار تسعة أشهر من تاريخ تقديم طلبهم ليكونوا مؤهلين للحصول على عمل.

 

ومع ذلك، فإنها لا تزال بمثابة آلية هامة تلبي الشركات من خلالها احتياجاتها من العمالة. وفي الوقت نفسه، غالبًا ما تواجه الشركات غرامات، حيث يمكن أن يتغير وضع طالب اللجوء دون علمها.
وفي هذا السياق، طلبت منظمات أصحاب العمل منذ فترة طويلة توضيحات من وزارة العمل حول هذه المسألة، بعد ضغوط من أعضائها.
وهذا أمر بالغ الأهمية حيث قد يتم اتهام الشركات بالتوظيف غير القانوني لطالبي اللجوء حتى عندما يستمرون في دفع رواتبهم ومساهمات الضمان الاجتماعي بانتظام.
لتسليط الضوء على هذه القضية، أرسل أندرياس زكرياديس، المدير العام لوزارة العمل، مؤخرًا رسالة تحتوي على توضيحات جديدة إلى ماريوس تسياكيس، الأمين العام لغرفة التجارة والصناعة القبرصية (KEBE)، وميكاليس أنطونيو، نائب المدير العام اتحاد أصحاب العمل والصناعيين في قبرص (OEB).
ومن بين نقاط أخرى، ذكر زاكارياديس أنه إذا تم رفض طلب طالب اللجوء من قبل خدمة اللجوء، فإنهم لا يفقدون الحق في العمل تلقائيًا. وهذا الحق محفوظ حتى ولو استأنف أمام المحكمة الإدارية.
على وجه التحديد، تنص الرسالة على أنه بعد الرفض من قبل خدمة اللجوء، إذا قدم مقدم طلب الحماية الدولية استئنافًا أمام المحكمة الإدارية للحماية الدولية، فإنه يحتفظ بوضع مقدم طلب الحماية الدولية، وبالتالي، حقه في العمل بموجب قرار وزارة العمل ذات الصلة.
ولا يحدث فقدان الصفة إلا إذا أصدرت المحكمة الإدارية قرارًا برفض الاستئناف.
ومع ذلك، يتم التأكيد على أن وضع طالب الحماية الدولية لا يتم الحفاظ عليه إذا اختار مقدم الطلب تقديم استئناف إلى المحكمة العليا بعد رفض الاستئناف من قبل المحكمة الإدارية المختصة.
وفي هذه الحالة، لا يتم الاحتفاظ بالحق في العمل.
علاوة على ذلك، قدم زكريادس معلومات إضافية حول هذا الموضوع، مشيرًا إلى أن التشريع الخاص باللاجئين يغطي سيناريوهات مختلفة، ويجب فحص كل حالة بناءً على خصائصها المحددة.
ومن المتوقع أن تتلقى الشركات أيضًا تحديثات من خلال نظام ERGANI، حيث تُبذل الجهود لإبلاغ أصحاب العمل بحالة المتقدمين للحماية الدولية العاملين لديهم من خلال هذا النظام الآلي.
وفي الختام، ذكر زكرياديس في رسالته أن وزارة العمل تتعاون بشكل وثيق مع وزارة الداخلية، وتم اتخاذ الإجراءات لإبلاغ أصحاب العمل عن وضع المتقدمين للحماية الدولية العاملين لديهم من خلال نظام ERGANI، ومن المتوقع الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً قريبًا .