عاجل
0020
moasem
sum
003
004
006
007
008
Bash
Hofa
Diamondd
previous arrow
next arrow

كل ما يحتاج المهاجر و اللجئ في قبرص إلى للاستفادة من النظام الصحي GHS

يعد نظام المعلومات الخاص بالنظام الصحي العام (GHS) أحد الركائز الأساسية لعمل النظام الصحي العام. كل مستفيد مسجل في قائمة الأطباء الشخصيين (PI) لديه حق الوصول إلى ملف المستفيد الخاص به حيث تتوفر جميع المعلومات الأساسية المتعلقة به وتاريخه الصحي. وعلى وجه التحديد، يحتوي ملف المستفيد على البيانات الديموغرافية للمستفيد، أي اسمه وتاريخ ميلاده وجنسيته وعنوانه وتفاصيل الاتصال به.
وفي الوقت نفسه، يتم تضمين الملف الطبي للمستفيد، والذي يسجل المعلومات المتعلقة، من بين أمور أخرى، بالحساسية والتطعيمات وأمراض الطفولة والإعاقات، بالإضافة إلى تاريخه الطبي، أي التشخيصات والاختبارات المعملية والزيارات والمواد الاستهلاكية الواردة من خلال هيئة الخدمات الصحية الوطنية. يتمتع المستفيد أيضًا بإمكانية الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالإحالات المتاحة والمدفوعات المشتركة المدفوعة لكل سنة تقويمية.
الوصول إلى ملف المستفيد
يجب على المستفيد، حتى يتمكن من الوصول إلى ملف المستفيد، إكمال ربط ملفه بحساب مستخدم فريد، كما هو موضح في الأقسام التالية “إنشاء حساب مستخدم” و”ربط حساب مستخدم بملف المستفيد”. عند الانتهاء من العملية، عليه التوجه إلى بوابة المستفيد وبعد الاتصال بحساب المستخدم، يقوم باختيار قسم “ملفي”.
إنشاء حساب مستخدم
لإنشاء حساب مستخدم فريد، يجب على المستفيد الذهاب إلى موقع GeSY، واختيار “إنشاء حساب” من الصفحة الرئيسية. ويلاحظ أنه لهذا الغرض، يحتاج المستفيد إلى إضافة عنوان بريده الإلكتروني، وكذلك رقم هاتفه المحمول. يجب أن يكون البريد الإلكتروني فريدًا، أي لم يستخدمه مستفيد آخر لإنشاء حساب.
ربط حساب مستخدم بملف المستفيد
لأغراض أمن البيانات الشخصية، وضعت المنظمة الإجراء التالي الذي يمكن للمستفيد من خلاله الوصول إلى جميع البيانات المدرجة في ملف المستفيد الخاص به، ولكن أيضًا إلى وظائف مثل تغيير الطبيب الشخصي وإرسال الاستفسارات و/أو الشكاوى من خلال المستفيد منفذ.
عملية تسجيل الدخول:
أ’1. لربط حساب المستخدم بملف المستفيد، يلزم وجود رمزي تحقق (2). يجب على المستفيد طلب هذه الرموز من الطاقم الطبي المسؤول عن بدء عملية الربط. تتم طباعة الرمز الأول في مكتب الباحث الرئيسي ويعطى للمستفيد، بينما يتم إرسال الرمز الثاني تلقائيًا إلى البريد الإلكتروني المسجل في ملف المستفيد. يسمح النظام بإصدار رموز التحقق فقط في حالة وجود بريد إلكتروني مسجل في ملف كل مستفيد. بخلاف ذلك، يجب على المستفيد الإعلان عن بريده الإلكتروني للباحث الرئيسي حتى يتم تسجيله. رموز التحقق صالحة لمدة 24 ساعة.
أ’2. عندما يحصل المستفيد على رموز التحقق، عليه التوجه إلى بوابة المستفيد وتسجيل الدخول بحساب المستخدم الذي قام بإنشائه بالفعل. ويجب عليه بعد ذلك تحديد خيار “ربط ملف المستفيد الخاص بك” واتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإدخال رمزي التحقق كما يلي:
يقوم بإدخال الرمز الذي أعطاه له الباحث الرئيسي (رمز التحقق 1) والرمز المرسل إلى بريده الإلكتروني (رمز التحقق 2) في الحقول المخصصة لذلك.
يتمتع الآباء/الأوصياء بإمكانية الوصول المباشر إلى ملف المستفيد الخاص بكل طفل من أطفالهم القاصرين. لمعاينة سجل طفلهم، يجب عليهم تحديد قسم “تغيير المستفيد” وتحديد اسم الطفل الذي يرغبون فيه. للوصول إلى ملفات المستفيدين البالغين الآخرين (مثل الزوج أو الوالدين، وما إلى ذلك)، يجب إنشاء حسابات مستخدمين منفصلة ويجب ربط كل مستفيد بملفه.
استرجاع المعلومات أو تغييرها
في حالة نسيان المستفيد اسم المستخدم، عليه من صفحة الدخول في بوابة المستفيد اختيار إشارة “هل نسيت اسم المستخدم؟” وفي الحقل الذي سيظهر لوضع عنوان بريده الإلكتروني. وبعد ذلك سيتم إرسال اسم المستخدم إلى بريده الإلكتروني. ويجب اتباع نفس الإجراء في حالة نسيان المستفيد لكلمة المرور الخاصة به وذلك بالضغط على الخيار المقابل “هل نسيت كلمة المرور؟”.
إذا رغب المستفيد في تغيير رقم هاتفه المسجل، فيجب عليه زيارة بوابة المستفيدين GeSY واختيار قسم “ملف تعريف المستخدم”. بعد ذلك، يجب عليه تحديد الحقل الذي تم إدراج رقم هاتفه فيه وإجراء التغيير.
إنشاء السجلات حسب الحالة
الثلاسيميا والسرطان وارتفاع الدهون في الدم هي أمراض يحتاج المرضى بسببها إلى مراقبة ورعاية منتظمة والتي تم إنشاء سجلات لها في نظام GeSY لتكنولوجيا المعلومات. بناءً على هذه السجلات، يتمتع الباحثون الرئيسيون بإمكانية تحديد موقع المستفيدين المسجلين في قائمتهم وإبلاغهم مباشرة عنهم. تتيح لهم هذه الميزة مراقبة التقدم في صحة المستفيدين وتقديم أفضل رعاية ممكنة.
لدى المستفيد إمكانية إبلاغه بما إذا كان قد تم إدراجه في السجل أيضًا من خلال بوابة المستفيد، في قسم “الملف الطبي”. ويشار إلى أن المنظمة تهدف إلى إنشاء المزيد من السجلات للأمراض الأخرى أيضًا.
عدد الزيارات للطبيب الشخصي
يمكن لكل مستفيد رؤية عدد الزيارات التي أجراها إلى الباحث الرئيسي الخاص به من خلال معاينة قسم “الطبيب الشخصي” في “الصفحة الرئيسية” لحسابه. يشير العدد الذي تم إدخاله في حقل “الزيارات خلال العام الحالي” إلى جميع الزيارات التي قام بها المستفيد خلال العام التقويمي الحالي، بغض النظر عما إذا كانت تمت في PI الحالي أو السابق. في نفس القسم، يوجد رابط يحيل المستفيد إلى المرسوم الذي يحدد الزيارات لكل سنة تقويمية، وبعد ذلك يجوز للباحث الرئيسي أن يطلب من المستفيد دفع دفعة مشتركة إضافية، وفقًا لنظام الصحة العام (Co- مرسوم (الحد الأقصى للدفع المشترك والمساهمة الأولى والمساهمة الثانية) رقم (1) لسنة 2019.
الإخطار بعد الزيارة
بعد تلقي الخدمات من أحد مقدمي الخدمات الصحية الوطنية، يتلقى المستفيد رسالة إلكترونية (بريد إلكتروني) من الخدمة الصحية الوطنية بالإضافة إلى إشعار عبر حسابه في بوابة المستفيدين. في حالة عدم تسجيل عنوان البريد الإلكتروني، يمكن للمستفيد تعبئته من خلال بوابة المستفيد أو من خلال طاقم الأطباء. إذا تلقى المستفيد بريدًا إلكترونيًا من Gesy يحتوي على معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة حول الخدمات التي تلقاها، فيجب عليه الاتصال فورًا بمركز خدمات Gesy على الرقم 17000 أو على info@gesy.org.cy، للإبلاغ عن الحقيقة.
مقدمو الخدمات المشاركون في NHS
لدى المستفيد إمكانية العثور على القائمة وتفاصيل الاتصال بجميع مقدمي خدمات الصحة الوطنية من خلال موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية. ومن خلال الضغط على خيار “موفري البحث”، يمكنه إدخال المعايير المناسبة في حقول البحث، مثل: المحافظة وفئة مقدم الخدمة (طبيب عام، أخصائي، إلخ) ثم اضغط على “بحث”. وتتوفر نفس المعلومات أيضًا عبر بوابة المستفيدين، حيث يجب اختيار مؤشر “مقدمي الخدمة الصحية” ومن ثم إدخال معايير البحث.
معلومات بخصوص الإحالات
توفر بوابة المستفيد إمكانية الحصول على معلومات عن جميع الإحالات الصادرة في إطار هيئة الخدمات الصحية الوطنية والتي لم ينته تاريخ انتهاء صلاحيتها أو لم يتم استخدامها بالكامل. على وجه التحديد، يتمتع المستفيد بإمكانية الوصول إلى: أ) الإحالات الصادرة لمختلف فئات الخدمات (على سبيل المثال إلى EI، ورعاية المرضى الداخليين، وما إلى ذلك)، ب) الوصفات الطبية للمنتجات الصيدلانية و/أو المواد الاستهلاكية، ج) الإحالات للاختبارات المعملية و د) الموافقات المسبقة لخدمات/منتجات محددة.
لمعاينة المراجع المتاحة قم باختيار قسم “المراجع المتاحة”، إما: 1) من الصفحة الرئيسية في بوابة المستفيدين، أو 2) عبر قسم “ملفي” ثم خيار “المراجع المتاحة”. تعرض كل فئة معلومات مثل ملاحظات الإحالة والتشخيصات وعدد التكرارات والأدوية/المستلزمات المضافة إليها.
في حالة تمكن مقدم الخدمة من الوصول إلى الإحالات المتاحة للمستفيد، فسيتم تسجيل ذلك في ملف سجل الوصول الخاص به في بوابة المستفيد. وأخيرًا، يتوفر للمستفيد خيار طباعة الإحالات والوصفات الطبية وإحالات الفحوصات المخبرية، وذلك من خلال اختيار أيقونة “طباعة الإحالة”. لمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على دليل استخدام الوظائف الجديدة لنظام GeSY لتكنولوجيا المعلومات.
الملحقات الخاصة بكل خدمة يحصل عليها المستفيد
يتمتع المستفيد بإمكانية، من خلال بوابة المستفيد، استخراج تقرير بتنسيق pdf، مع خدمات الرعاية الصحية التي تلقاها في سياق الخدمة الصحية الوطنية والملحق المقابل. يمكن الوصول إلى المعلومات المذكورة، إما 1) من خلال قسم “ملف المستفيد” ثم تحديد خيار “معلومات تعبئة الرصيد” أو 2) من الصفحة الرئيسية من قسم “معلومات تعبئة الرصيد”.
في هذه الصفحة بالذات، يمكن للمستفيد الاطلاع على الوضع فيما يتعلق بالمكملات للعام الحالي وكذلك للأعوام السابقة. الحد الأقصى للملحق السنوي هو الحد الأقصى لإجمالي المبلغ الإضافي الذي يدفعه المستفيد لكل سنة تقويمية. في نتائج البحث، يتم عرض العمودين “الدفع المشترك الإرشادي” و”الدفع المشترك”. يتم تحديث عمود “الدفع” فقط للمطالبات ذات الحالة “المقدمة”، بينما يتم تحديث عمود “الدفع الإرشادي” لجميع المطالبات (إما بالحالة “مقدمة” أو “معلقة”). تم التوضيح أنه بالنسبة للمطالبات التي تم تقديمها، فإن مبلغ التعبئة الإرشادي هو نفس مبلغ التعبئة. بالنسبة للمطالبات التي لم يتم تقديمها، قد يختلف مبلغ الزيادة الإرشادية في حالة تقديم مطالبات أخرى قبل تقديمها. إذا رغب المستفيد، يمكنه تحديد عوامل التصفية بناءً على حالة المطالبة، إما باستخدام المرشحات الموجودة أو باستخدام كلمات رئيسية مثل على سبيل المثال. “مقابل”.