0020
0020
previous arrow
next arrow

39818 طالباً للحصول على منح وقروض – رابط

 وكالة الناس – أعلن أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هاني الضمور، القائمة الأولية لأسماء الطلبة المستفيدين من منح وقروض صناديق دعم الطالب الجامعي للعام الدراسي 2016/2015، والتي بلغ عددها 39818 منحة وقرضا.

وأوضح الضمور، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة اليوم الأربعاء، أن عدد الطلبات المقدمة إلكترونياً بلغ 44002 منها (2620) طلبا لمستوى “الدبلوم المتوسط”، فيما بلغ عدد الطلبات التي تم ايقافها كليا بسبب عدم تسليم الوثائق 4163 طلبا منها 328 طلبا لمستوى “الدبلوم المتوسط”.

كما تم تجميد 553 طلبا لمستوى “البكالوريوس” بسبب عدم انطباق التعليمات الخاصة بشروط الصناديق عليها، وبذلك بقي عدد الطلبات التي تم التعامل معها 37614 طلبا، وفيما يخص الدبلوم المتوسط تم تجميد طلبين، وبذلك بقي عدد الطلبات التي تم التعامل معها لمرحلة الدبلوم المتوسط 2290 طلبا.

وأشار إلى أنه تم دراسة الطلبات المقدمة من الطلاب الراغبين بالحصول على المنح والقروض والبالغ عددها 39904 عبر عدة مراحل، هي : مرحلة التقديم الإلكتروني والأوراق المعززة للبيانات، حيثُ فتحت الوزارة باب التقدم إلكترونياً في 22 من تشرين الثاني لعام 2015، من خلال دخول الطالب إلى الموقع الالكتروني لمديرية البعثات في الوزارة والمخصص لهذه الغاية واتباع تعليمات تعبئة الطلب الإلكتروني مع الإشارة إلى أن كل التعليمات والأسس والشروط للبرامج المتاحة كانت معلنة بشكل واضح، وانتهت من 22 من الشهر الذي تلاه كانون الأول من نفس العام.

وعقب انتهاء فترة تقديم الطلبات، والتي استمرت شهرا، قامت اللجنة المكلفة بتدقيق الطلبات ورقياً مع واقع البيانات الإلكترونية كلا على حدة ومن خلال الربط مع قواعد البيانات المتوفرة من دوائر رسمية أخرى مثل وزارة التربية والتعليم، ودائرة الأحوال المدنية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية.

وأردف الضمور أنه بعد انتهاء عمليات التدقيق لجميع الطلبات الواردة، تم أخذ عينات عشوائية من الطلبات المدققة لكل الجامعات وإعادة تدقيقها مرة أخرى، بالتعاون مع وحدة تنسيق القبول الموحد، للتأكد من سلامة ودقة عملية التدقيق ولحصر نسبة الخطأ إن وُجدت في أدنى حالاته.

وعقب الانتهاء من تلك المرحلة، تم تحويل البيانات إلى وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة، لتقوم بمرحلة معالجة وفرز البيانات واستخراج النتائج المبدئية، بهجف فرز وتصنيف بيانات الطلبة ضمن البرامج الحاسوبية المُعدة، وفقاً للتعليمات والأسس والشروط ومعايير المفاضلة من أجل استخراج النتائج المبدئية.

وبحسب الضمور فتحت الوزارة، اعتبارا من اليوم الأربعاء، باب الاعتراضات إلكترونياً على القائمة الأولية ولمدة أسبوع واحد، ينتهي مع نهاية يوم 24 شباط الحالي، حيثُ يقدم الطالب طلب الاعتراض إلكترونياً معززا بوثائق رسمية حسب الأصول، ويقوم بتسليمها لمكتب المستشار الثقافي في الجامعة التي يدرس بها لرفعها إلى مديرية البعثات والاتفاقيات في “التعليم العالي” للنظر بسلامة الاعتراض من عدمه ولاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، مؤكداً أنه في بعض حالات الاعتراضات يتم مراعاة الحالات الانسانية المدعمة بوثائق رسمية.

وذكر الضمور ان عدة جهات تساهم في منظومة الدعم للطالب الجامعي تحت إشراف “التعليم العالي” للمنح الكاملة، هي: منح الديوان الملكي 630 منحة، وبعثات أوائل المملكة 63 منحة، وأوائل الألوية 283 منحة، ومنح صندوق الأميرة منى لدعم التمريض 30 منحة، ومنح جيوب الفقر 97 منحة، ومنح إقليمي الوسط والشمال 560 منحة، ومنح صندوق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة “جمعية البنوك الاردنية” 27 منحة، وصندوق بنك الاردن للمنح الجامعية 33 منحة.

وأضاف فيما يتعلق بالجهات المانحة 45 ساعة معتمدة، هي: منح صندوق دعم طلبة التمريض للإناث 661 منحة، ومنح دعم طلبة التخصصات التطبيقية والمهنية 2080 منحة، ومنح صندوق دعم الطالب 8072 منحة، وقروض صندوق دعم الطالب 25024 منحة، ومنح صندوق دعم الطالب لطلبة الدبلوم المتوسط 2258 منحة.

 

للحصول على النتائج اضغط هنا