0020
0020
previous arrow
next arrow

قطاع الاسكان هموم وطموح

 

 

 وكالة الناس – ياسمين حامد ونهاية عبدالهادي – يعد قطاع الاسكان الاكثر مساهمة في تشغيل القطاعات الموجودة داخل المملكة , حيث يساهم بتنشيط 38 قطاعا بشكل مباشر و اكثر من 45 قطاعا بشكل غير مباشر, وبحجم استثمار يصل لغاية 7 مليار دينار سنويا.

 

وتمثل جمعية حماية المستثمرين في قطاع الاسكان المنبر الرئيسي للاعضاء المستثمرين للتنسيق فيما بينهم ولمناقشة اهدافهم و تطلعاتهم في ظل الظروف الراهنة.

 

ويتراس هذة الجمعية السيد المهندس كمال العواملة , وتهدف الجمعية الى دراسة الاعفاءات الممنوحة من رسوم التسجيل و استقرار القوانين و الانظمة ووضع استراتيجية بعيدة المدى للنهوض بقطاع الاسكان لما فيه من مساعدة للدولة بتأمين السكن لكافة المواطنين.

 

 وفي حوار لوكالة الناس  مع رئيس الجمعية قال  تم مناقشة مجموعة من الاهداف و الانجازات و التحديات في هذا القطاع, حيث ان تلك المعوقات تحول دون تحقيق الاهداف المرجوة, حيث تتلخص تلك المعوقات بعدة قطاعات , ومن اهمها :

 

أمانة عمان الكبرى : تتمثل اهم المشاكل مع أمانة عمان الكبرى بطول المدة الزمنية اللازمة لاستكمال الاجراءات المتعلقة برخصة البناء واذن الاشغال , حيث يحتاج كل اجراء منهما الى 5 شهور تقريبا مقارنة بعشرة ايام تقريبا في مناطق اخرى كالسلط و اربد , و سبب هذه المشكلة  هو نقص الكوادر الفنية المؤهلة و تاخير مواعيد الكشف و المزاجية في التعامل.

 

شركة الكهرباء الاردنية : حيث تفرض على المستثمر تركيب محول كهربائي مع تمديد كافة الكوابل بقيمة لاتقل عن 20 الف دينار اردني , مما ينعكس على كلفة البناء و بالتالي زيادة سعر الشقة بشكل ملحوظ و غير متناسب مع امكانية المواطن.

 

وقد أعرب العواملة عن قلقه الشديد بسبب تهجير المستثمرين الى قطاعات اخرى , حيث انتقل مايقارب 70 مستثمرا الى دور الجوار الاخرى مثل الامارات , مصر و تركيا, مما سيؤدي الى معاناة المواطنين من عدم توفر السكن.

 

وحذر العواملة من ظهور العشوائيات بسبب المعوقات المفروضة من كافة القطاعات و خصوصا امانة عمان الكبرى.

 

و في نهاية اللقاء أشاد العواملة بدور الجمعية المستمر و الحثيث في حماية المستثمرين رغم تلك الصعوبات, ووضع خطط و أهداف وورش عمل ملائمة تهدف لتحقيق اكبر قدر ممكن من متطلبات الاعضاء و حفظ حقوقهم و العمل على وضع أسس ثابتة من شأنها النهوض بهذا القطاع الذي يمثل قطاع الوطن الرئيسي.

 

 وللحديث بقية …….