0020
0020
previous arrow
next arrow

1.4 مليار دينار إجمالي التسهيلات المقدمة من البنوك الأردنية في فلسطين

0

انخفضت التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك الأردنية العاملة في فلسطين بنسبة 4 % في شباط (فبراير) مقارنة مع نهاية العام الماضي بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي.
وبلغت التسهيلات المقدمة من البنوك الأردنية التي تستحوذ على 75 % من السوق المصرفي الفلسطيني 1.477 مليار دينار في شباط (فبراير) مقارنة مع 1.534 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وفي التفاصيل، استحوذت التسهيلات المقدمة من البنوك الأردنية بالدولار الأميركي على نصيب الأسد من إجمالي التسهيلات وبنسبة %54 لتبلغ في شباط (فبراير) 804.4 مليون دينار مقارنة مع 842.8 مليون دينار في نهاية العام الماضي لتشير الى انخفاض بنسبة 4.5 %.
وعلى صعيد التسهيلات المقدمة بالعملات الأخرى، فانخفضت 3 % في شباط (فبراير) لتبلغ 478.8 مليون دينار مقارنة مع 492.2 مليون دينار في نهاية العام الماضي، لستحوذ بذلك على 32.4 % من إجمالي التسهيلات.
أما من جانب التسهيلات المقدمة من البنوك الأردنية العاملة في فلسطين بالدينار، فبلغت في شباط (فبراير) 194.4 مليون دينار مقارنة مع 199.6 مليون دينار في نهاية العام الماضي لتشير الى انخفاض بنسبة 2.6 %، لتستحوذ على 13.2 % من إجمالي التسهيلات.
وتظهر المؤشرات المصرفية أن عدد البنوك الأردنية التي لها فروع في فلسطين يبلغ (8) بنوك رئيسية يتفرع منها (71) فرعا و(4) مكاتب تمثيل موزعة داخل مناطق فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).
وتبلغ رؤوس أموال البنوك الأردنية في فلسطين؛ بما في ذلك المخصصات والاقتطاعات، نحو 500 مليون دينار وبما يتجاوز نحو 705 ملايين دولار.
وتقضي تعليمات سلطة النقد الفلسطينية بإلزام البنوك العاملة في فلسطين برفع رؤوس أموالها بما لا يقل عن مستوى 50 مليون دولار وبما يعادل نحو 35 مليون دينار، لكن عددا من البنوك الأردنية مستوفية الشروط أصلا، كما وأن عددا من البنوك تجاوز رأسمالها السقف المعلن من قبل السلطة النقدية، فيما يقوم عدد منها بإجراء الترتيبات اللازمة لتحقيق هذا المستوى المطلوب لحجم رأس المال.
وتظهر المؤشرات المصرفية أيضا أن عدد البنوك العاملة في المناطق الفلسطينية يبلغ 18 بنكا رئيسيا تتفرع منها فروع عاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة من ضمنها 8 بنوك رئيسية أردنية و8 بنوك رئيسية فلسطينية، بالإضافة إلى بنك مصري وبنك بريطاني.