0020
0020
previous arrow
next arrow

توقعات بزيادة أسعار النفط بعد تهديدات في إيران

توقع بنك غولدمان ساكس أن تشهد أسعار النفط ارتفاعًا يصل إلى 20 دولارًا للبرميل في حال تعرضت الحقول النفطية الإيرانية لضربة من قِبل إسرائيل. وأوضح البنك أنه في حال حدوث انخفاض مستدام بمقدار مليون برميل يوميًا في إنتاج إيران، فإن أسعار النفط قد ترتفع بهذا المقدار بحلول عام 2025، بشرط عدم استجابة تحالف “أوبك+” بزيادة الإنتاج.

وأشار غولدمان ساكس إلى أن ردود فعل الدول الرئيسية في “أوبك+”، مثل السعودية والإمارات، قد تلعب دورًا هامًا في تعديل هذه التوقعات.

في السياق نفسه، سجلت أسعار النفط أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أكثر من عام، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط. فقد حقق خام برنت مكاسب تتجاوز 8%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي منذ يناير 2023، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.1%، مسجلاً أعلى مستوى له منذ مارس 2023.

وفي توقعات أخرى، أشارت شركة الوساطة “StoneX” إلى أن أسعار النفط قد ترتفع بين 3 إلى 5 دولارات للبرميل إذا استهدفت إسرائيل البنية التحتية النفطية في إيران.

تجدر الإشارة إلى أن إيران، العضو في تحالف “أوبك+”، تنتج حوالي 3.2 مليون برميل يوميًا، مما يمثل نحو 3% من إجمالي الإنتاج العالمي. كما تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها يوم الثلاثاء الماضي، مما يزيد من مخاطر التصعيد في المنطقة.