عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن

9٬023

وكالة الناس – رجح الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، ان تخفض الحكومة سعر لتر البنزين 90 و95 بواقع ثلاثة قروش، وتخفيض سعر الديزل بواقع أربعة قروش، وذلك في تسعيرة شهر تشرين اول المقبل.

وقال الشوبكي إن المعدل الشهري العالمي لأسعار المشتقات النفطية تراجع بنسب ملموسة وتراجع معدل سعر النفط من 81 دولاراً في آب إلى 73.5 دولار في أيلول الحالي، على الرغم من المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط وإعلان إسرائيل اغتيال حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني، لافتا إلى أن الأسواق تقرأ عدم تأثر الإمدادات وحذر ايران من مواجهة “اسرائيل” ومن خلفها الولايات المتحدة.

“من المتوقع أن تمضي اوبك بلس في خطتها زيادة الانتاج وتخفيف تخفيض الانتاج الطوعي في ديسمبر القادم، ترافق ذلك مع اعلان الصين عن تدابير واسعة النطاق لانعاش اقتصادها”. بحسب الشوبكي

يذكر أن الحكومة الاردنية خفضت بداية شهر ايلول الحالي، سعر البنزين بنوعيه بمقدار 3.5 قرش لكل لتر، وسعر الديزل بمقدار قرشين لكل لتر، وثبتت سعر الكاز، لتصبح الاسعار الحالية في الاسواق، البنزين 90 اللتر 88.5 قرش, و البنزين 95 اللتر 112.5 قرش، والديزل 69.5 قرش اللتر، والكاز عند 62 قرش اللتر.