عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

الاردن والاتحاد الاوروبي يبحثان تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين

0

في اطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الاردن والاتحاد الاوروبي عقد في مبنى وزارة الصناعة والتجارة يوم الخميس الماضي الاجتماع الثاني لممثلين عن الجانبين لبحث التحضيرات اللازمة لمشروع اتفاقية التجارة الحرة الشاملة والمعمقة المقترحة بين الاردن والاتحاد الاوروبي، و ترأس الجانب الأردني امين عام وزارة الصناعة والتجارة المهندسة مها علي، فيما ترأس الجانب الاوروبي السيدة صوفيا الباران، نائب رئيس وحدة الشرق الاوسط في الاتحاد الاوروبي.

وتم خلال الاجتماع بحث كافة التفاصيل المتعلقة في الاتفاقية المقترحة والمواضيع التي ستغطيها الاتفاقية. واكد الجانب الاردني على اهمية ان تشمل الاتفاقية موضوع قواعد المنشأ الذي يُعد واحدا من المعيقات الاساسية التي تواجه الصناعة الاردنية في اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين والتي شملت قواعد منشأ معقدة تحول دون دخول المنتجات الاردنية للسوق الاوروبي كما واكد الجانب الاردني على مدى اهمية ان تشمل الاتفاقية الجديدة قواعد منشأ اسهل من القواعد السابقة لغرض التخفيف من العوائق التي تحول دون دخول المنتجات الاردنية الى السوق الاوروبي والذي ادى الى عدم الاستفادة من اتفاقية الشراكة التي مضى على عمرها اكثر من عشرة اعوام ولم تحقق بعد الاهداف المرجوة منها.

وفي هذا الاطار قام الجانب الاردني بتسليم الجانب الاوروبي ورقة مرجعية تبين كافة التفاصيل المتعلقة بالمطلب الاردني حول قواعد المنشأ والقطاعات الاردنية لدراستها من قبل الجانب الاوروبي لغرض منح الاردن قواعد منشأ اسهل لمنح المنتجات الاردنية فرصة اكبر لدخول السوق الاوروبي.

كما وتم بحث المواضيع الاخرى ذات الصلة بالاتفاقية والتي تغطي تجارة الخدمات وحماية الاستثمار ، العوائق الفنية غير الجمركية ، الاجراءات الصحية النباتية والحيوانية ، المنافسة ، حماية الملكية الفكرية ، الشفافية ومواضيع اخرى ذات صلة.

وفي نهاية الاجتماع، ثمّن الجانبان مستوى التعاون القائم بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي، كما ثمن الأردن عاليا المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للمملكة