0020
0020
previous arrow
next arrow

تناقض المعلومات حول توريد الغاز المصري يفرض سيناريوهين مختلفين لخسائر الكهرباء الوطنية

قال مصدر حكومي مطلع أن تضارب المعلومات الرسمية حول المعدل الحقيقي لتوريد الغاز المصري إلى المملكة خلال العام 2013، أدى إلى حدوث تناقض في موازنة شركة الكهرباء الوطنية للعام 2013 مع موازنة الشركة في الوحدات الحكومية خلال العام.
وحاولت “الغد” الحصول على رد من وزير الطاقة والثروة المعدنية ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية إلا انه لم يتسن لها ذلك.
وأكد المصدر لـ”الغد” أن “قانون الموازنات الحكومية صدر في 31 كانون الأول(ديسمبر) من العام الماضي على أساس أن معدل التزويد اليومي من الغاز الطبيعي يبلغ 150 مليون قدم مكعب لكن موازنة الشركة؛ في كتاب رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء؛ أعدت على أساس 40 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً”.
واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، إن ” تناقض الأرقام يعني أن هنالك خللا واضحا في إعداد موازنة الشركة من قبل إحدى الجهتين (مجلس الادارة وموازنة الوحدات الحكومية)”.
وقال إن “تقدير معدل ضخ الغاز المصري في موازنة الوحدات الحكومية بمقدار 150 مليون قدم مكعب في العام 2013 أدى إلى تراجع العجز المتوقع في إيرادات شركة الكهرباء الوطنية إلى 714.4 مليون دينار العام الحالي بدلا من 1.04 مليار دينار مقارنة بالمعاد تقديرها في العام الماضي وبنسبة انخفاض تصل إلى 31 % “.
في المقابل؛ تظهر موازنة شركة الكهرباء الوطنية التي أعدها مجلس الإدارة أن 40 مليون قدم مكعب ستضخ إلى المملكة يوميا ما يعني أن إيرادات الشركة المتوقعة ستكون أقل بكثير من تلك المدرجة في موازنة الوحدات الحكومية”، بحسب المصدر نفسه.
وفي غضون ذلك؛ تشير معلومات من مصادر مقربة أن المعدل الحالي لتوريد الغاز يوميا يراوح 100 مليون قدم مكعب.
وبين المصدر أن “ضخ 40 مليون قدم مكعب يومياً سيتسبب بخسائر تشغيلية للشركة بقيمة 1.8 مليار دينار وعجز تراكمي قيمته 2.82 مليار دينار بحسب موازنة الشركة بينما يفترض سيناريو موازنات الوحدات الحكومية للعام الحالي أن كمية الغاز 150 مليون قدم مكعب ما يعني
أن الخسائر ستكون أقل”.
وأكد أن “الحكومة وبناء على موازنة الوحدات الحكومية شكلت فريق عمل وطنيا لمعالجة الوضع المالي لشركة الكهرباء الوطنية”.
ومن فرضيات السيناريو المقترح أن يكون معدل تدفق الغاز المصري بواقع 100 مليون قدم مكعب يومياً خلال السنوات 2013-2017، علماً ان معدل التدفق حسبما أكد المصدر بلغ حوالي 55 مليون قدم مكعب يومياً للعام الماضي.