0020
0020
previous arrow
next arrow

السعودي للتنمية يشارك بمؤتمر اقتصاد العالم الى اين بعمان

3
 يشارك الصنــدوق السعودي للتنميـة بمؤتمر افاق الاردن الاقتصادي الخامس الذي تنظمه مجموعة افاق الاعلامية بالتعاون مع مؤسسة تشجيع الاستثمار وغرفة تجارة اربد بعنوان (اقتصاد العالم الى اين ) في السابع من ايار المقبل لبحث التحديات الاقتصادية المتعلقة بالطاقة والغذاء والاستثمار والاسواق المالية العالمية والعربية  واثارها على التنمية الشاملة .
 
وأسـس الصنــدوق عام 1974  وبدأ أعماله عام 1975 بهدف تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض لتلك الدول، ودعم الصادرات الوطنية غير النفطية عن طريق تمويل الصادرات وضمانها.
 
وقال رئيس المجموعة خلدون نصير ان المؤتمر الذي يعقد برعاية رئيس الوزراء يطرح ويناقش موضوعات مفصلية  تؤثر في اقتصاديات الدول وان خبراء مال واقتصاد دوليين ومحليين سيناقشون على مدى يومين موضوعات اقتصادية ومالية تتصل بعلاقة الاقتصاد العالمي بالديمغرافيا وواقع ومستقبل الاقتصاديات العربية في ظل الربيع العربي، والتحديات  الراهنة  وتأثر الاقتصادات العربية بالاقتصاديات العالمية، اضافة الى واقع الاستثمار  في الأردن، مجالاته، والاستثمار في الاراضي والعقارات، وجدوى الاستثمار في الاردن الآن، والبيئة الاستثمارية الاردنية.
 
 كما يناقش المؤتمرون موضوع الطاقة والمياه و مستقبل الدول المصدرة والمنتجة للنفط، والدول العربية في هذه المعادلة؟، وموضع  الغاز الطبيعي ومصادر الإنتاج للأعوام القادمة، والبدائل للاستثمار في النفط والغاز الطبيعي ، وإدارة أزمة المياه في الأردن  تحت ضغوط الربيع العرب، اضافة الى الاقتصاد الاردني وارتباطه بالاطار  الاقليمي والعالمي.
 
ويعرض المؤتمر  لموضوع  الأمن الغذائي، وكيفية ضمان الأمم لامنها الغذائ، وكمية الغذاء والمؤثرات عليه وهيكلة الاسواق، واستراتيجيات الحكومات برسم سياسيات المحافظة على الأمن الغذائي، اضافة الى أسعار الوقود وعلاقتها بالغذاء، وتأثيرات الأمن الغذائي على استقرار الدول، ومستقبل الاسواق
 
 العربية والمضاربة وسوق البورصة والأسهم العربية والاموال الفائضة والادخار.
 
ودور رأس المال في عملية الاستثمار في الاسهم والسندات واصول ادارة المحافظ المالية، والصيرفة والصكوك الاسلامية، واقع وتطلعات .
 
وكذلك  واقع الأسواق  المالية وتطلعاتها وفرص الاستثمار في الأسواق المالية العالمية والاستثمار الآمن في الأسواق المالية العالمية وماذا نستثمر؟ والمضاربة في الأسواق المالية العالمية.
 
ويهدف المؤتمر الى  المساهمة في تفعيل الحراك الاقتصادي المحلي في ظل الظروف الدولية والعربية المتباينة، ولما تشهده الساحة الاردنية من تطورات اقتصادية هامة. وكذلك البحث عن الاقتصاد الامن ومستقبل العناصر الاقتصادية الرئيسية والتعرف على  التحديات الاقتصادية وبخاصة ما تيعلق  بالطاقة والغذاء والاستثمارات العامة والخاصة والاسواق  المالية العربية والعالمية .