0020
0020
previous arrow
next arrow

التنمية والتشغيل ، يتسلم الدفعة الثانية من قرض ، الصندوق العربي،

توقع مدير عام صندوق التنمية والتشغيل بالوكالة ناصر كوكش، أن يتسلم الصندوق مبلغ 7 ملايين دولار خلال الأسبوع المقبل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دولة الكويت.
وأشار كوكش، في تصريح لـ”الغد”، الى أن صندوق التنمية والتشغيل تسلم مبلغ 7 ملايين دولار في شهر آب (اغسطس) الماضي عند توقيع الاتفاقية بين الصندوقين.
وأضاف “أنه قد وصلت لجنة من الصندوق العربي أمس لتقييم مشاريع التنمية والتشغيل على أرض الواقع، وتبين لهم أنه تم صرف الدفعة الأولى من القرض على عدة مشاريع وضمن الشروط المحددة، ما تسنى بعدها للصندوق العربي بصرف الدفعة الثانية بقيمة 7 ملايين دولار”.
وبين كوكش أن المبلغ المتوقع استلامه يأتي ضمن القرض الممنوح من الصندوق العربي بمبلغ 30 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات وبشروط ميسرة لغايات تمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة المؤهلة إما مباشرة أو من خلال مؤسسات تمويل وسيطة.
وجاءت اتفاقية صندوق التنمية والتشغيل عقب توقيع الصندوق العربي اتفاقيتي إقراض؛ الأولى مع صندوق إقراض المرأة بقيمة مليون ونصف المليون دينار، والثانية مع الشركة الأهلية لتمويل المشاريع الصغيرة بقيمة مليوني دينار.
وبين كوكش، أن عدد المشاريع التي وفرها صندوق التنمية والتشغيل خلال أول شهرين من العام الحالي ارتفع بنسبة 75 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبحجم تمويل بلغ 1.80 مليون دينار.
وزاد أن عدد المشاريع التي مولها الصندوق خلال أول شهرين ارتفع بواقع 257 مشروعا ليصل الى 597 مشروعا بدلا من 340 مشروعا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح كوكش أن المشاريع التي مولها الصندوق أسهمت في توفير نحو 1014 فرصة عمل في أول شهرين وبزيادة مقدرها 546 فرصة عمل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغ العدد فيها 468 فرصة عمل.
وزاد أن الصندوق يركز على تمويل المشاريع في مناطق جيوب الفقر، وإلى تمكين الأفراد والأسر والجماعات الفقيرة أو المتدنية الدخل أو تلك العاطلة عن العمل من ممارسة العمل والإنتاج، وذلك من أجل الإسهام في محاربة الفقر والبطالة.
وأعلن كوكش عن انطلاق الدورة التاسعة لجائزة الملك عبدالله الثاني للعمل الحر والريادة وبدء الحملة الإعلانية للترويج للجائزة في بداية الشهر المقبل.
وقال إن الصندوق أعد مسحا للمشاريع المؤهلة للمنافسة على الجائزة والتي زاد مجموعها على 40 ألف مشروع موزعة على محافظات المملكة كافة، مشيرا الى أن هذه الجائزة تعد الأولى على مستوى الوطن العربي التي تعنى بالمشاريع الصغيرة والميكروية، والأولى على مستوى المملكة.
وبين كوكش أن سعر المرابحات على قروض المشاريع الميكروية يتم بحسب المرابحة الإسلامية وتبلغ نسبة مرابحتها 5 %، موضحاً أن الصندوق يقرض من 2000 الى 15 ألف دينار للفردي، و50 ألف دينار للمشاريع الريادية.