0020
0020
previous arrow
next arrow

الإعفاء من غرامات «المسقفات والمعارف» حتى نهاية العام

 قال وزير المالية سليمان الحافظ بإن مجلس الوزراء واستنادا لاحكام المادة ( 53) من قانون البلديات رقم (13) لسنة 2011 و المادة ( 3/ب) من قانون الاعفاء من الاموال العامة رقم (28) لسنة 2006 وافق الخميس الماضي على اعفاء المكلفين في مناطق امانة عمان الكبرى والبلديات من غرامات ضريبتي الابنية والاراضي (المسقفات والمعارف) المتحققة على عقاراتهم و المتراكمة من سنوات سابقة اذا تم تسديدها دفعة واحدة او تقسيطها على دفعات اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار وحتى نهاية العام الحالي ضمن آلية تم اعدادها واعتمادها من قبل وزارة المالية لهذه الغاية.

واهاب الحافظ بالمواطنين سرعة التسديد للاستفادة من هذا القرار وعدم الانتظار لنهاية العام حتى يكون لديهم متسع من الوقت لبرمجة التسديد.

من جانب اخر، وفيما يتعلق بتحديد عمر السيارة المستوردة، قال الحافظ أن قرار تحديد عمر السيارة المستوردة بألا يتجاوز الـ5 سنوات من تاريخ صنع السيارة ليس الهدف منه تحقيق ايرادات مالية للخزينة، بل للعمل على تخفيض قيمة الفاتورة النفطية للمملكة بشكل عام وذلك على مدار السنوات الخمس المقبلة، مضيفا بان هنالك مزايا اخرى من ضمنها التقليل من حوادث الطرق الناتجة عن استخدام السيارات القديمة والمحافظة على البيئة، إضافة الى التقليل من استهلاك الوقود والتقليل من الازدحامات المرورية على الطرق والتقليل من استنزاف العملات الصعبة لتوفير قطع الغيار للسيارات القديمة. واشار الى أن مجلس الوزراء كان قد قرر ولغايات تحديث قطاع المركبات في المملكة حظر استيراد جميع سيارات الركوب وغيرها من العربات المصممة أساسا لنقل الأشخاص والتي تخضع للبند الجمركي 8703 التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 أعوام تسبق سنة التخليص.

واوضح الحافظ أنه ومنذ بداية تطبيق قرار تحديث المركبات وتحديد اعمارها بالمملكة في حزيران الماضي ولغاية نهاية كانون اول الماضي، تم التخليص على ما مجموعه 1090 سيارة هجينة صديقة للبيئة نتيجة تخفيض الضريبة الخاصة من 55% إلى 25%، مقارنة بـ 100 سيارة تم التخليص خلال الفترة ذاتها من العام 2011.

وبين الحافظ أنه تم التخليص على 2662 سيارة لا يتجاوز عمرها الـ5 سنوات من تاريخ صنع السيارة خلال الفترة من حزيران الى كانون اول الماضيين مقابل 558 سيارة لنفس الفترة للعام 2011 بزيادة قدرها 2104 سيارات . اما بالنسبة لاعداد المركبات للعام الحالي، قال الحافظ بان اعداد المركبات المستوردة التي لا يتجاوز عمرها الـ 5 سنوات من تاريخ صنع السيارة قد بلغت منذ بداية العام ولغاية نهاية شهر شباط الماضي 3821 مركبة مقارنه مع 3486 مركبة لنفس الفترة من العام 2012 اي بزيادة بلغت 335 مركبة ، و تم التخليص على ما مجموعه 1490 سيارة هجينة صديقة للبيئة نتيجة تخفيض الضريبة الخاصة من 55% إلى 25%، مقارنة بـ 27 سيارة تم التخليص عليها خلال الفترة ذاتها من العام 2012. وقال هذا يدل على أن القرار جاء لمصلحة المواطن وخدمة البيئة.

و اضاف : منذ صدور قرار مجلس الوزراء تم شطب 2667 سيارة قديمة حتى تاريخه واستبدالها بسيارات هجينة بعمر لا يتجاوز الخمس السنوات وهذا من شأنه التوفير في الطاقة والمحافظة على البيئة ورفع العبء عن اصحاب السيارات المستبدلة والتي كانت تستنزف اموالا طائلة نتيجة قطع الغيار اللازمة لصيانتها واستهلاكها الزائد من الوقود . ولفت الحافظ الى ان أثر تطبيق هذا القرار بالشكل الفاعل و فائدته بدأت تظهر رغم عدم مضي اكثر من 8 أشهر على تطبيقه ، ومن المتوقع أن تظهر الفائدة المرجوه من القرار بعد مرور عدة سنوات، مشيرا الى أن معظم الدول تمنع استيراد السيارات التي يزيد عمرها على خمس سنوات، كما أن هناك دولا عربية وأجنبية لا تسمح باستيراد السيارات التي يزيد عمرها على سنتين أو ثلاث سنوات في حدها الأقصى.